عاجل بوست عاجل بوست
الرئيسية

آخر الأخبار

الرئيسية
جاري التحميل ...

مفاجأة رغم الحظر.. الانقلاب يتفاجئ بإن كتب "سيد قطب" الأكثر طلبًا فى معرض الكتاب

على الرغم من الحظر الذي فرضه المسئولون عن معرض القاهرة الدولي للكتاب، على الكتب التي تحمل أفكار جماعة "الإخوان المسلمين" ومنظريها في معرض القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام، إلا أنه كان لتلك الكتب تواجدًا ملحوظًا في المعرض وسط إقبال كبير من الزائرين على شرائها. وجاءت في الصدارة كتب سيد قطب، وكان الطلب عليها خصيصًا كثير من الشباب وخاصة الأسيوي والإفريقي لشرائها؛ وأبرزها كتاب "في ظلال القران"، وكتاب "معالم في الطريق".
فضلاً عن كتب السيد سابق، والمعروف بأنه المفتي الأول للجماعة وغيرها من الكتب التي تحمل أفكارًا موالية للإخوان تنتشر بجناح سور الأزبكية بالمعرض وتتواجد وسط الكتب القديمة في المعرض ويخرجها البائعين فقط لمن يسأل عنها.
 أحد العارضين بالمعرض والذي تحفظ على نشر اسمه قال، إن "كتب سيد قطب وخاصة "في ظلال القرآن" هي من أكثر الكتب طلبًا، والكثير يتساءل عنه ويريد شرائه، خاصة بعد حظر الدولة وانتقاد النظام الحالي للجماعة؛ فالجميع يبحث عن القراءة في كتب سيد قطب سواء في ظلال القرآن أو "معالم في الطريق" للتعرف عن حقيقة الفكر التكفيري الذي يروجه الإعلام عن أفكار سيد قطب". وأضاف: "هناك عدد كبير من  دور النشر أغلقت بسبب إن الدولة تتعنت معها في إصدار وطباعة مثل هذه الكتب".
وتابع: "نظرًا لخوف الناشرين والبائعين من عرض كتب تحمل أفكار جماعة الإخوان المسلمين فلن تجدها إلا عند عدد محدود جدًا وخاصة في جناح سور الأزبكية". وافتتح شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء في 27 يناير فعاليات الدورة الـ47 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة 34 دولة إلى جانب عدد من المسئولين، وأصحاب دور النشر، المعرض الذي جاءت دورته الحالية تحت عنوان "الثقافة في المواجهة"، وتستمر فعالياتها حتى 11 فبراير الحالي. ورصدت صحيفة"المصريون" حسب ما نشرته اليوم آراء عدد من زوار المعرض عن رؤيتهم للمعرض هذا العام. وقال تامر مصطفى (مترجم - 35 عامًا)، إن أكثر الكتب الموجودة داخل المعرض لهذا العام هي كتب التنمية البشرية والتي انتشرت في الفترة الأخيرة وبشدة، بالإضافة إلى تواجد مكثف لكتب الدكتور مصطفى محمود، علاوة على كتب تحمل أفكار توفيق عكاشة، وانتشار كتب التبشير وتحضير الجن وكتب المفكرين اليهود داخل المعرض". وأضاف أن الروايات وكتب الشعر يهتم بها عدد كبير من الشباب خاصة الأقل من عشرين عامًا. مختلفًا معه في الرأي قال يوسف عبده (مدرس لغة عربية) إن أكثر الكتب مبيعًا في المعرض هي الكتب الإسلامية، لكته عبر عن حزنه لعدم وجود كتب كافية للشيخ محمد متولي الشعراوي. وأشار إلى أن الشيء الإيجابي لمعرض العام الحالي هو قرار وزارة الثقافة بخصم 90% من أسعار الكتب لحاملي بطاقات التموين. وكانت وزارة الثقافة عقدت اتفاقية تعاون مع وزارة التموين بعنوان كتاب ورغيف،  تقضي بمنح 90 % خصمًا على كتب معرض الكتاب لحاملي بطاقات التموين. وقال إسلام محمدي (طالب) إن  هناك ضخ كبير للكتب الساخرة وهناك إقبال كبير  على هذه الكتب بالإضافة إلى الكتب التي تنتقد وتعارض جماعة الإخوان المسلمين والكتب التي تتحدث عن تنظيم داعش  والتي من أهمها  طاعون الإسلام السياسي للكاتب طارق حجي، وألغام في منهج الإخوان، للكاتب أحمد ربيع الغزالي. وأفاد علي  أن القائمين على المعرض حرصوا على حظر كتب الجماعة، وفي الوقت ذاته سمحوا بتداول كتب كبيرة للشيعة. ويحظر المعرض عرض أي كتب تتعلق بجماعة الإخوان المسلمين أو أفكارها أو منظريها  بحسب تصريحات سابقة لوزير الثقافة حلمي النمنم.
وقال النمنم إن المعرض العام الحالي خال من أي كتب تضم أفكارا للإخوان أو موالين لهم. وكانت  الحكومة قد أدرجت جماعة الإخوان المسلمين  جماعة إرهابية  في نوفمبر 2013  وحظرت أنشطتها. وفي 13 يناير  الماضي، خرج مجلس الوزراء بمشروع قرار يعاقب بمقتضاه بالحبس وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه، ولا تزيد على ثلاثين ألف جنيه كل من نشر أو صنع  أو روج  أو صدّر أو استورد أو نقل  داخل البلاد أو خارجها أو حاز بقصد الاتجار أو التوزيع أو الإيجار أو اللصق أو العرض، مطبوعات أو شارات أو رسومات أو ملصقات أو علامات أو رسوماً يدوية أو فوتوغرافية أو إشارات رمزية أو غير ذلك من الأشياء التي ترمز إلى كيانات أو جماعات إرهابية تعمل داخل البلاد أو خارجها.
ومعرض القاهرة الدولي من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط بدأ أولى فعالياته عام 1969  وفي عام 2006 أُعتبر ثان أكبر معرض بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب و يزور المعرض حوالي 2 مليون شخص سنويًا.

عن الكاتب

new News new News

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عاجل بوست

2016