عاجل بوست عاجل بوست
الرئيسية

آخر الأخبار

الرئيسية
جاري التحميل ...

ارتفاع سعر الدولار يطحن المصريين ويبدد وعود السيسي

حذر خبراء اقتصاد من أن ارتفاع أسعار الدولار في مصر مقابل الجنيه، وتجاوزه سقف التسعة جنيهات، في السوق غير الرسمية (الموازية) للتعاملات المالية، خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، سيطحن المصريين، ويبدد وعود رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي المتكررة بخفض الأسعار.

خبير: "المواطن البسيط هيطحن"
وقال الخبير الاقتصادي الدولي، الدكتور رشاد عبده، في تصريحات صحفية "الأربعاء": "إن الارتفاعات الرهيبة في أسعار الدولار تهدد إتمام مبادرة السيسي لخفض الأسعار، وترفع أسعار كل السلع".

وأكد رشاد، في مداخلة هاتفية ببرنامج "يوم بيوم"، عبر فضائية "النهار اليوم" الثلاثاء، أنه "لا بد من زيادة المعروض من العملة الأجنبية بالبنوك، لأن عدم وجود الدولار سيؤثر بشكل واضح على الاقتصاد المصري، وعلى سعر المنتجات التي تصل إلى المواطن البسيط".

وأردف: "المواطن ده سوف يُطحن بالزيادة المستمرة للدولار، إذ إن أغلب المنتجات يتم استيرادها".

80 مليون فقير مصري في خطر
وفي سياق متصل، حذر الخبير الاقتصادي شريف الدمرداش، من أن تعظيم موارد الدولة في ظل توقف الاستثمارات، وضرب السياحة، سوف ينتج عنه اللجوء إلى زيادة حصيلة الجباية من الضرائب، ورفع الأسعار والجمارك والرسوم على حساب المواطن البسيط، مشيرا إلى أن حديث رئيس الوزراء عن اتخاذ إجراءات "مؤلمة" لتدبير الموارد وفي الوقت نفسه حماية محدودي الدخل، يحتاج لعمل "سحري".

وأضاف الدمرداش - في تصريح لصحيفة "صدى البلد" - أن هذه القرارات التي سيتم اتخاذها لتوفير الموارد سوف تؤثر على أكثر من 80 مليون مواطن يعانون من الفقر، وتعد استهانة بمعاناة المواطن المطحون.

وأوضح أن الإجراءات تنحصر في رفع أسعار الكهرباء والمياه، قائلا: "ننتظر من الساحر أن يحدث تعظيم للموارد، وفي الوقت نفسه أن يحافظ على محدودي الدخل".

الأسعار تسحق المواطن بـ"القاضية"
وتفاعلا مع الأزمة، وتعبيرا عنها، رصد كاريكاتير ساخر لصحيفة "اليوم السابع"، الأربعاء، ارتفاع الأسعار للحد الذي أفقد المواطن اتزانه.

ورسمت ريشة إيهاب عبد الجواد، توجيه الأسعار ضربة قاضية للمواطن، ما يؤكد قوتها في سحق المواطن الذي زادت الأعباء عليه.

كيلو اللحم يتجاوز الـ90 جنيها
وكشف رئيس الشعبة العامة للمستوردين في الاتحاد العام للغرف التجارية، حمدي النجار، عن ارتفاعات في أسعار اللحوم خلال الفترة القليلة المقبلة، بسبب وقف استيراد اللحوم من الخارج، وأزمة نقص الدولار، والعملات الأجنبية.

وأوضح أن المخزون من اللحوم سواء الإنتاج المحلي أو المستورد لن يستمر طويلا أمام قوى العرض من المستهلكين خاصة بعد أن وصل سعر كيلو اللحوم إلى 90 جنيها، وتراجع المعروض منها، مع توقعات بأن يتخطى حاجز الـ95 جنيها مع بداية موسم الصيف اعتبارا من منتصف شهر آذار/ مارس المقبل.

ارتفاع أسعار الدواجن
وشهدت سوق الدواجن موجة من ارتفاع الأسعار؛ بعدما وصل سعر الكيلو إلى 24 جنيها للمستهلك، و17 جنيها في المزرعة، وكان وراء الزيادة أسباب أبرزها ارتفاع أسعار الدولار، وبالتالي زيادة أسعار العلف.

وقال الأستاذ بمركز أبحاث رعاية الدواجن، الدكتور صلاح محمد، إن الاعتماد على استيراد الأعلاف من الخارج بأسعار مرتفعة جدا بعد تأثرها بارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، يعد من أهم الأسباب التي أدت إلى تضاعف أسعار الدواجن بالأسواق.

وأشار إلى وصول سعر طن العلف إلى ثلاثة آلاف و600 جنيه؛ مضيفا أن الأعلاف تمثل 70% من تكلفة الإنتاج، ولو استطاعت الدولة توفيرها محليا لأمكن تشغيل جميع المزارع بكامل طاقتها، ما يؤدي إلى توفير ما يزيد على ملياري طائر سنويا، تسهم في سد الفجوة الغذائية من البروتين الحيواني بأسعار تناسب المواطن البسيط.

عايزين حكومة تانية        
إلى ذلك، نظم جورج ميخائيل عازر، الأربعاء شعرا شعبيا في صحيفة "اليوم السابع"، بعنوان: "غول اسمه الغلاء".

وقال فيه: "الأسعار يا ناس غول.. طال الغني والفقير.. الكل على حد سواء.. الناس بتكلم نفسها.. رافعة الأيادي للسماء.. الكوسة والبطاطس.. اللحمة والفراخ.. قل ما تشاء.. ده اسمه "وباء".. عايزين حكومة تانية.. يكون عندها رؤية وذكاء.. عشان الشعب يعيش في رخاء.. كلامي ده مش يأس بل نداء، ورجاء".

توقعات برفع السعر الرسمي للدولار
وزاد من تعرض المواطن البسيط للطحن التوقعات بارتفاع السعر الرسمي للدولار.

وقال رئيس الشعبة العامة للمستوردين، حمدي النجار، في تصريحات لصحيفة "الوطن"، الأربعاء، إن المضاربات والشائعات أوصلت سعر الدولار إلى 9.25 جنيه بعد إضافة عمولة التحويل للخارج، فيما توقعت البنوك الاستثمارية "هيرميس" و"بلتون فاينانشال" و"سي آي كابيتال" رفع سعر الدولار في السوق الرسمية ليتراوح بين 8.5 و9.5 جنيه خلال العام الجاري.

ورجح عدد من خبراء بنوك الاستثمار أن تؤدي ضغوط السوق وارتفاع الدولار إلى تعويم سعر الجنيه قبل نهاية العام الجاري، وهو ما نفاه البنك المركزي في بيان رسمي أصدره الثلاثاء.

عن الكاتب

new News new News

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عاجل بوست

2016