عاجل بوست عاجل بوست
الرئيسية

آخر الأخبار

الرئيسية
جاري التحميل ...

بالفيديـــو "المسقعة" تهدد محافظ السويس العسكري بالإقالة

تصاعدت الحملة المطالبة بإقالة محافظ السويس، اللواء أركان حرب قوات مسلحة أحمد الهياتمي، على إثر تصريحات أدلى بها في الاحتفال بيوم الأم، اعتبر فيها أن أبرز إنجازات الأم المصرية إجادة طهي "المسقعة والبيض بالحمص"، ما اعتبرته قوى سياسية ونشطاء ومواطنون بالمحافظة إساءة بالغة للمرأة المصرية، وإلى محافظتهم، وطالبوا رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي بإقالته فورا، لا سيما بعد أن كثرت تصريحاته التي تدل على فرط سذاجته، بحسب بيان لهذه القوى.
ماذا قال المحافظ؟
في احتفال "يوم المرأة المصرية"، الذي عقد بمقر المجلس القومي للمرأة بالسويس، الأربعاء، وجه المحافظ التحية للمرأة المصرية في "عيد الأم"، ووصفها بـ"المثقفة جدا"، لقدرتها على تربية أبنائها، و"اختراعها المسقعة والبيض بالحمص لمواجهة فقر أسرتها، في أيام الستينيات".
وقال: "نحيي الأم المصرية التي تتحدي دائما الظروف من أجل الحفاظ على أبنائها وأسرتها ووطنها"، وأضاف: "المرأة المصرية مثقفة جدا ليس علميا وأدبيا، ويكفي أنها هي التي اخترعت صينية المسقعة والبيض بالحمص، معقبا أن الأسر المصرية قديما كانت فقيرة، وغير ميسورة الحال".





بيان غاضب للقوى السياسية
أثار التصريح جدلا واسعا في المحافظة، وبين مواطنيها وشخصياتها العامة، ودشن البعض هاشتاغا مطالبين بإقالته بسببها، واصفين إياها بـ"غير اللائقة".
وطالب بيان صدر عن اجتماع للقوى السياسية بالسويس، في مقر حزب الوفد، مساء السبت، وحضره ممثلون عن أحزاب الوفد والتجمع والناصري والمصريين الأحرار والاشتراكي المصري والشيوعي المصري- السيسي باتخاذ ما يراه مناسبا، بشأن تصريحات محافظ الإقليم، التي وصفوها بالمستفزة، مطالبين إياه بتغيير المحافظ في الحركة القادمة، أو تعيين متحدث باسمه.
وقال البيان إن "وجود المحافظ الحالي بتصرفاته وتصريحاته التي أصبحت مادة يومية للسخرية بالصحف والقنوات الفضائية فضلا عن مواقع التواصل الاجتماعي يمثل خطرا حقيقيا على عملية التنمية في المحافظة، ويجعل الجهاز الإداري داخل المحافظة في حالة شلل كامل، بحسب البيان. 


شخصيات عامة: قدراته غير سليمة
وقال منسق الجمعية الوطنية للتغيير، مدير المركز المصري للحماية القانونية، أحمد الكيلاني، إن المحافظ خطر حقيقي على التنمية بالمحافظة؛ بسبب قدراته العقلية والنفسية غير السليمة، حيث تمثل السويس 30% من الصناعات المصرية، وتمتلك نصف شركات البترول، وخمسة موانئ.
وأضاف: "المشكلة ليست في التصريحات، ولكن المشكلة الحقيقية في شخصيته فتفكيره غريب، ولا يدرك الدور الذي أتى من أجله، والمحافظة في شلل كامل مند قدومه، بجانب استهتار التنفيذيين بشخصيته"، مشيرا إلى أن "تصريحاته منافية للعقل والمنطق، ولا تتسق مع موقعه التنفيذي الكبير الذي يحتله كمحافظ السويس".
ومن جانبه، أكد القيادي بحزب الوفد بالسويس، علي أمين، أن السويس صاحبة التاريخ العريق، أصبحت محل استهزاء نتيجة تصريحات محافظها الغريبة والمضحكة، مشيرا إلى أن السويس مظلومة في اختيار محافظيها، ومطالبا باختيار محافظ ذي مكانة رفيعة، ولديه فكر ليخدم أهالي السويس.
وفي سياق متصل، قال الأستاذ بجامعة السويس، الدكتور علي السويسي، إن المنهج الفكري للمحافظ اتضح من خلال تصريحاته في احتفالية يوم المرأة المصرية، الذي ذكر أعمال المرأة في الطهي والطبخ ونسي إنجازاتها على مر العصور، وتضحيات أمهات الشهداء.
"النور": ظروف البلد لا تحتمل إقالته
في المقابل، قالت أمانة حزب "النور بالسويس"، إن إقالة المحافظ ليست هي الحل للخروج من الأزمة، التي تعاني منها المحافظة، مطالبة بالنقد البناء والتشاور المجتمعي لحل أزمة تصريحات المحافظ المثيرة للجدل.
وفي الوقت نفسه، أعربت أمانة الحزب، في بيانها الأحد، عن استيائها من تصريحات المحافظ، وبطء أدائه في حل المشكلات التي يعاني منها أهالي محافظة السويس، وغياب دور الجهاز التنفيذي بالمحافظة، مؤكدة أن الوقت الضيق والظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، لا تحتمل إقالة المحافظ، وتعيين آخر، بحسب البيان.
سخرية إعلامية: "عاوزين نزود الدقة"

وسخر الإعلامي محمد موسى من تصريحات المحافظ..
وقال في برنامجه "خط أحمر" على فضائية "الحدث اليوم" مساء الجمعة: "ده محافظ باللانشون.. وعايز نزود له الدقة"، مضيفا: "أرجوك يا سيادة.. المحافظ احترم قيمة المرأة المصرية".
وتابع: "المرأة المصرية كانت محافظة قبلك، وكانت عالمة للذرة"، مشددا على أن هذا التصريح لا يجب أن يخرج من مسؤول.


نشطاء مواقع التواصل يسخرون
ومن جهتهم، استقبل الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي التصريح الجديد للمحافظ، ولقبوه بـ"الشيف"، الذي اكتشف سر الأم المصرية واختراعاتها، التي واجهت الأزمة الاقتصادية بالمسقعة والبيض بالحمص، معتبرين مواجهة الأزمة الاقتصادية بالمسقعة منطقيا، إذا كان حل أزمة الدولار هو "تصدير الكلاب"، بحسب تصريح سابق له.
وشملت التعليقات الأقوال التالية التي وردت من قبل النشطاء: الكائن ده حد يكلمه يسكت شوية.. لواءات لكن ظرفاء.. بجد لو كل لواءات مصر بالسطحية والهيافة دي يبقى بجد غطيني وصوتي يا صفية.. ما علاقه الثقافه بالبيض والمسقعة؟.. يا سيادة اللواء شوية ثقافة".. تخيلوا لواء ومحافظ لا يعرف عن تاريخ المرأة المصرية العظيمة إلا المسقعة.. أكيد أن تفكيره مسقعة.. مسقعة شمالية غربية".
وقال آخرون: "المسقعة أصلا غير مصرية.. مرة يقول مصر بها بحر أبيض وأحمر ورياح مش عارف إيه، ومرة عايز يبيع كلاب للخارج من أجل الدولار، عندما يحكمك الجهلاء فلا تتعجب، من الكفتة لبكرة تشوفوا ما سر المسقعة.. يا قلبي لا تحزن".
تصريحات مثيرة للجدل
وكان الهياتمي أثار جدلا شديدا بسبب تصريحات مثيرة سابقة له، قال فيها إنه عند إطلاق إسرائيل صاروخا على مصر؛ فإنه سيرتد عليها مرة أخرى بسبب الهواء.. لأن الرياح في البحر الأحمر شمالية غربية.


إلى جانب تصريحه بأنه "يمكن تصدير الكلاب المصرية إلى الخارج مقابل العملة الصعبة".

  وأخيرا ما ذكره من أن عظمة الأم المصرية تتمثل في أنها "اخترعت أكلة المسقعة والبيض بالحمص لمواجهة فقر أسرتها في أيام الستينيات"، وفق قوله.
    

عن الكاتب

عاجل بوست عاجل بوست

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عاجل بوست

2016