عاجل بوست عاجل بوست
الرئيسية

آخر الأخبار

الرئيسية
جاري التحميل ...

عشرة أساليب احتيال إلكتروني عليك معرفتها

مع كثرة الاعتماد على التقنيات الحديثة والشبكة العنكبوتية، أصبح كثيرون حول العالم هدفاً لعمليات خداع إلكتروني تمارسه عصابات وأفراد وجدوا في التقنية وسيلة عصرية للسرقة والاحتيال.
وبعد أن اقتحمت التقنيات كل جوانب حياتنا بلا استثناء، بما فيها الجانب المالي، ازدادت شهية مجموعات الخداع الإلكتروني للسرقة والاستحواذ على الأموال، وأصبحت أكثر خطراً وتنظيماً من ذي قبل.
قناة "هل تعلم" على يوتيوب نشرت عشرة من أشهر أساليب الخداع الإلكتروني، وهي كالتالي:
  • حيلة إعادة فائض الضريبة: تطبق غالبا هذه الحيلة في بريطانيا، حيث يرسل القراصنة رسالة عبر البريد الإلكتروني تخبرك بأنك دفعت ضرائب أكثر من المفروضة عليك، وأنه ستتم إعادة بعض الأموال إليك، ليتم بعدها طلب معلومات شخصية تستخدم في سرقة أموالك.
  • تأمين حماية الدفع (PPI): هو تأمين يباع عادة مع القروض وبطاقات الائتمان، وغرضه التأكد من مقدرتك على تسديد القرض الذي عليك حتى في حال فقدك الوظيفة أو عجزك عن السداد، غير أن البنوك تقوم بإدراج تكاليفه على العملاء دون علمهم، وهو أمر مخالف للقانون يستوجب تعويضا ماليا من البنك. العصابات تستغل جهل العملاء بحقوقهم وتأخذ منهم أموالا نظير استخراج التعويضات من البنوك.
  • حيلة الرسالة النيجيرية: هي واحدة من أشهر الحيل، حيث تصل للمستهدف رسالة إلكترونية ينتحل فيها المرسل صفة شخصية مرموقة، ويطلب مساعدة مالية لأن أمواله محتجزة، مع وعد بأنه سيرسل لحسابك مبلغا كبيرا بعد إطلاق أمواله.
  • مساعدة ضحايا الكوارث: تستغل عصابات الاحتيال الكوارث الطبيعية التي تضرب المدن والبلدات، فتقوم بإرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني تدعو للتبرع عبر تحويلات بنكية، ويقوم المحتالون بإنشاء مواقع لمنظمات خيرية لا وجود لها على أرض الواقع تستخدم كواجهة لعمليات النصب.
  • حيلة الفيروسات: تصلك رسالة أو اتصال هاتفي يخبرك بأن فيروسا خطيرا ضرب جهاز حاسوبك، ويقترح المتصل عليك إرسال أحد التقنيين لحذفه، وهو أمر يمكنك معالجته بتحميل أحد برامج مكافحة الفيروسات، دون الحاجة لدفع أموال.
  • التأمين على السَّخان: يعد السخان الكهربائي مهما جدا في البلدان الباردة، ويستغل عادة المحتالون المخاوف من تعطله، فيقومون بزيارة المنازل ويعرضون على السكان الاشتراك في تأمين على السخان ويجبرونك على تقديم تفاصيل حسابك البنكي لكي يستخدمونه لاحقا في سرقتك، ويقع غالبا كبار السن في هذه الحيلة.
  • الفوز في مسابقة: في هذه الحيلة يرسل القراصنة إليك رسالة منمقة مفادها أنك ربحت جائزة ثمينة لأي سبب كان، ويطلبون منك تعبئة بعض البيانات وإرسال مبلغ من المال حتى يتسنى لهم إرسال الجائزة إليك.
  • صفحات الإنترنت المزورة: يقوم فيها المزور بتصميم واجهات مشابهة للمواقع الشهيرة كفيسبوكوغوغل وغيرهما، وعند قيامك بوضع كلمة السر ورمز الدخول يستطيع القرصان التحكم بجهازك وسرقة محتوياته بما فيها الحسابات البنكية، ويمكن تجنب هذه الحيلة بالتركيز على عنوان الصفحة في كل مرة نستخدم المواقع.
  • حيلة معاش التقاعد: تنفذ هذه الحيلة في بريطانيا بعد أن أجرت الحكومة تعديلات على قانون التقاعد تتيح لك سحب معاشك التقاعدي دفعة واحدة، ليبدأ كثير من المحتالين إرسال عروض وهمية تجعلك تحول هذا المعاش لهم نظير الحصول على خدمات وتأمين صحي، ثم يتبين لاحقا أنها وهمية.
  • حيلة الفوز باليانصيب: يتلقى المستهدف رسالة عبر بريده الإلكتروني تخبره بأنه فاز بمسابقة يانصيب دولية، على الرغم من أنه لم يشترك فيها، وتكمن الخطورة إذا قمت بالرد على الرسالة، حيث يعلم القرصان أنك مهتم، ويطلب منك إرسال معلومات شخصية كإجراء ضروري لإرسال الجائزة لك، لكن الواقع أنه يتم استخدام تلك المعلومات لسرقة حسابك البنكي.

عن الكاتب

عبدالله عبدالله

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عاجل بوست

2016