عاجل بوست عاجل بوست
الرئيسية

آخر الأخبار

الرئيسية
جاري التحميل ...

كيف استقبل السعوديون الحكم القضائي بعودة الجزر لمصر؟

بينما انقسم المصريون بين مؤيد ومعارض لحكم القضاء الإداري بمصرية جزيرتي تيران وصنافير اللتين أصبحتا داخل الحدود السعودية بعد ترسيم الحدود لمصر، فقد أجمع السعوديون على أن الجزيرتين سعوديتان.

وعاد وسم "#تيران_وصنافير_سعودية" للتداول بعد قرار قضائي مصري ببطلان اتفاقية لترسيم الحدود بين مصر والسعودية، تضمنت نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر للمملكة.

وأثارت الاتفاقية التي وقعها البلدان في نيسان/ أبريل على هامش زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للقاهرة احتجاجات كبيرة في مصر.

حكم غير قانوني
أستاذ القانون الإداري في جامعة المجمعة السعودية، أحمد محمد الشمري، قال إن الحكم ببطلان الاتفاقية صدر في غير محله، وإن على هيئة قضايا الدولة أن تطعن فيه وتطلب تنفيذ الاتفاقية.

وعلى صفحته على "تويتر" قال  الشمري، إن الحكم ببطلان الاتفاقية يعارض الدستور المصري في ما يتعلق باختصاص القضاء الإداري، لكون الاتفاقية بحسب تعبيره لا تخضع للقضاء الإداري وأنها نزاع متعلق باتفاقيات دولية.

وأضاف الشمري أن الاتفاقيات الدولية من أعماعل السيادة وأن القضاء غير مختص بالنظر فيها، ما يجعل الكلمة الأخيرة في الاتفاقية لرئيس النظام في مصر عبدالفتاح السيسي.


أعيدوا الرز
وطالب مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، المصريين بإعادة "الرز" السعودي إذا أرادوا الجزيرتين.

وقدمت المملكة العربية السعودية دعما ماليا كبيرا لنظام عبد الفتاح السيسي في مصر، بعد الانقلاب على أول رئيس مدني منتخب، محمد مرسي.

عن الكاتب

عبدالله عبدالله

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عاجل بوست

2016