عاجل بوست عاجل بوست
الرئيسية

آخر الأخبار

الرئيسية
جاري التحميل ...

تفسير إيراني جديد لـ"منع" السعودية حجاج إيران.. ما هو؟

ما زالت تداعيات عدم الاتفاق السعودي الإيراني بشأن حج الإيرانيين مستمرة، ويتهم كل طرف الطرف الآخر بالتعنت.

وكانت المفاوضات بين طهران والرياض بشأن حج الإيرانيين فشلت للمرة الثانية، ما حدا بإيران منع مواطنيها من الحج.

ونتيجة لذلك؛ قال رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدي أن قلق السعودية من انتشار الإحصائيات الحقيقية لعدد ضحايا كارثة منى من قبل الحجاج الإيرانيين، جعلها ترفض استقبالهم هذا العام. وفق وكالة تسنيم الإيرانية.

وأضاف أوحدي في حوار مع الوكالة المقربة من الحرس الثوري، السبت، أن "السعودية ما زالت لحد الآن لم تكشف مصير الكثير من ضحايا كارثة منى، إن الخوف من انكشاف وإفصاح عدد شهداء منى واتصال حجاج بلادنا بالحجاج الآخرين كان من ضمن الأسباب التي جعلت السعوديين يرفضون استقبال الزوار الإيرانيين".

وأكد أوحدي أن إيران هي الدولة الوحيدة التي تمكنت خلال وقت قصير من التعرف على مصير حجاجها بعد وقوع كارثة منى خلال مناسك الحج في العام الماضي، معتبرا أن ذلك يعود إلى ما وصفه بـ"التصريحات التاريخية والحاسمة التي ادلى بها قائد الثورة الإسلامية".

مضيفا أنه "لو لم يكن الموقف الحازم لقائد الثورة الإسلامية بعد مجزرة منى، التي ارتكبتها السلطات السعودية، فإنه كان من المحتمل أن يكون مصير الشهداء الإيرانيين كشهداء سائر الدول الأخرى، غير معروف لحد الآن".

وقال: "بات يراود المسؤولين السعوديين خوف غريب من انكشاف أسرار كارثة منى التي حدثت العام الماضي؛ بسبب قصور مسؤولي الحج السعوديين في توفير أمن وسلامة الحجيج؛ ولذلك أوجدوا العراقيل أمام الحجاج الإيرانيين"، ما أدى إلى حرمانهم من أداء فريضة الحج هذا العام. حسب تعبيره.

عن الكاتب

عبدالله عبدالله

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عاجل بوست

2016