إيران تقرر محاكمة المتورطين في الاعتداء على السفارة السعودية


أكد المتحدث باسم السلطة القضائية في إيران غلام حسين محسني إيجائي، الأربعاء، أنّ 48 شخصا متهما بالتورط في حادثة الاعتداء على السفارة السعودية بطهران في كانون الثاني/ يناير الماضي، سيمثلون أمام القضاء في 17 تموز/ يوليو المقبل. 

وأوضح إيجائي لوكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية، أن الأجهزة القضائية أعدت مذكرات اتهام بحق 48 شخصا متورطا في حادثة الاعتداء على السفارة، بينهم 3 أو 4 رجال دين، مبينا أنّ هؤلاء سيُحاكمون في محاكم خاصة. 

وأضاف إيجائي أنّ القضاء الإيراني قرر في وقت سابق، إخلاء سبيل المتهمين في عملية اقتحام وإحراق السفارة السعودية، ومتابعة مقاضاتهم دون اعتقال، استنادا إلى قانون الكفالة. 

جدير بالذكر أن عملية اقتحام وإضرام النار في السفارة السعودية بالعاصمة طهران، وإحراق مبنى قنصلية المملكة في مدينة مشهد الإيرانية في كانون الثاني/ يناير من العام الجاري، جاء على خلفية قيام الرياض بإعدام رجل الدين الشيعي "نمر باقر النمر" إثر إدانته مع 47 آخرين، متهمين بقضايا إرهابية.

وعلى إثر هذه الحادثة، أعلنت الرياض قطع كافة العلاقات الدبلوماسية مع طهران. 

وأعلنت إيران في 20 كانون الثاني/ يناير الماضي، اعتقال العقل المدبر للهجوم على السفارة السعودية بطهران رجل الدين  حسن كرد ميهن خارج إيران.

وتسلم المرشد الإيراني علي خامنئي في العاشر من شباط/ فبراير الماضي، تقريرا من وزارة الداخلية بشأن الاعتداء على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران، بعدما وصف في الـ 22 من كانون الثاني/ يناير الماضي الهجوم بأنه "عمل سيء جدا ومشين"، داعيا إلى معاقبة المهاجمين.

شارك الخبر على

.
شاهد المزيد
اكتب تعليق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق