عاجل بوست عاجل بوست
الرئيسية

آخر الأخبار

الرئيسية
جاري التحميل ...

بوتين يتحدث إلى أردوغان هاتفيا.. والمكالمة "إيجابية"

قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، الأربعاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدث هاتفيا إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وإن الكرملين سيعلق على نتائج المكالمة في وقت لاحق. 

وقالت مصادر في الرئاسة التركية إن المكالمة كانت "إيجابية" للغاية.

وأشار الكرملين، الأربعاء، إلى أنه سيعلن في وقت لاحق عن مضمون الاتصال، الذي جاء بعد يومين على رسالة أردوغان التي عبر فيها عن أسفه لإسقاط المقاتلة العام الماضي على الحدود التركية السورية.

وكانت أنقرة قد بررت إسقاط الطائرة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، بالقول إنها اخترقت المجال الجوي لتركيا، الأمر الذي نفته موسكو.

وأدى الحادث إلى تدهور العلاقات بين البلدين، التي كان يشوبها بالفعل التوتر على خلفية ملفات عدة، أبرزها الأزمة السورية، إذ تدعم موسكو رئيس النظام السوري بشار الأسد، وتساند أنقرة المعارضة.

وبعد أشهر من إصرار تركيا على عدم تقديم اعتذار بشأن الحادثة، فقد بعث أردوغان برسالة إلى بوتين أعرب فيها عن أسفه للحادثة، قبل أن يعبر عن اعتقاده بأن أنقرة ستطبع علاقاتها مع موسكو "بسرعة".

لكن الكرملين، الذي كان قد أكد الثلاثاء، أن الرئيس الروسي سيتصل بأردوغان، كان أكثر تحفظا بشأن موعد استعادة العلاقات، ولفت إلى استحالة "تطبيع كل شيء خلال بضعة أيام".

وكان المتحدث باسم الرئيس التركي، إبراهيم كالين، قال إن علاقات تركيا مع روسيا ستدخل "مرحلة تطبيع"، إلا أنه أشار في الوقت ذاته إلى أن "سياسات تركيا بشأن أوكرانيا وسوريا والقرم لن تتغير".

تعازي بوتين لتركيا إثر هجوم إسطنبول
في سياق متصل، عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن كلمات التعازي للشعب التركي في ضحايا تفجيرات مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول، قبل أن يتصل هاتفيا بنظيره التركي رجب طيب أردوغان.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن بوتين، قوله خلال لقاء عقده في موسكو الأربعاء: "إننا نعبر عن أسفنا وتعاطفنا مع ضحايا العمل الإرهابي الذي وقع في تركيا أمس".

بدوره، أوضح ديمتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، أن بوتين عبر عن تعازيه العميقة لتركيا.

وذكر بيسكوف أن مثل هذه الهجمات تؤكد مرة أخرى ضرورة تضافر الجهود في محاربة الخطر الإرهابي الذي يهدد الجميع. 

وتابع بيسكوف بأن الكرملين يعتبر هذا العمل الإرهابي هجوما على إسطنبول المسالمة.

وتعهد بيسكوف بالكشف عن تفاصيل المكالمة بين بوتين وأردوغان في وقت لاحق. ونصح الناطق باسم الكرملين الصحفيين بانتظار صدور بيان رسمي عن نتائج المكالمة بين الرئيسين قبل الحديث عن التعويض المحتمل عن إسقاط القاذفة الروسية ومقتل قائدها، مشيرا في هذا الخصوص إلى تضارب التصريحات الصادرة عن الحكومة التركية بهذا الشأن.

بدورها، ذكرت مصادر في الرئاسة التركية أن المكالمة الهاتفية بين الرئيسين استمرت نحو 40 دقيقة، وكانت "مثمرة وإيجابية جدا".

يشار إلى أن تفجيرات مطار أتاتورك نفذها ثلاثة مسلحين، وأسفرت بحسب إحصاءات رسمية، عن مقتل 36 شخصا وإصابة 147 آخرين.

من جهتها، أكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن "الإرهاب لا دين له ولا جنسية"، مضيفة أن الألم الناجم عن المذبحة في مطار أتاتورك مشترك.

وكتبت زاخاروفا على حسابها في موقع "فيسبوك": "أكرر مجددا: إنه ألمنا المشترك. ولا يمكن للعالم أن ينجو من هذا الشر إلا بالرفض الجماعي للإرهاب، والتخلي عن تقسيم الإرهابيين إلى معتدلين وغير معتدلين، وتضافر الجهود في محاربة الإرهاب".

عن الكاتب

عبدالله عبدالله

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عاجل بوست

2016