عاجل بوست عاجل بوست
الرئيسية

آخر الأخبار

الرئيسية
جاري التحميل ...

الخطوط الجوية البريطانية فقدَت ربع قيمتها خلال يوم واحد

خسرت شركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش إيرويز) نحو ربع قيمتها خلال يوم واحد، هو يوم الجمعة الماضية، وذلك في أعقاب ظهور نتائج الاستفتاء على البقاء في الاتحاد الأوروبي، فيما يتوقع أن تضطر الشركة العملاقة الى تسريح عدد كبير من الموظفين العاملين فيها في حال تأثرت عملياتها في أوروبا.

وشركة الخطوط البريطانية مملوكة لشركة كبرى تُدعى (IAG)، وهذه الأخيرة مدرجة في بورصة لندن، وهي تملك أيضاً عدداً من شركات الطيران الأوروبية الكبرى مثل "إيبريا" التي تتخذ من العاصمة الاسبانية مدريد مركزاً لعملياتها، فيما هوى سعر سهم الشركة من 5.28 جنيه استرليني الى 4.09 جنيه استرليني، لتكون بذلك الشركة قد فقدت أكثر من 22% من قيمتها السوقية خلال يوم واحد، بل خلال ساعات قليلة معدودة فقط. 

وبحسب الرصد والحسابات التي أجريت على السوق يتبين بأن نحو ملياري جنيه استرليني (2.8 مليار دولار) تبخرت من القيمة السوقية لشركة (IAG) المالكة للخطوط الجوية البريطانية وحدها، وهو ما يعني أن المستثمرين في هذه الشركة تكبدوا خسائر قاسية وفادحة خلال يوم واحد.

وكانت الشركة قد أصدرت بيانا في أعقاب ظهور نتائج الاستفتاء قالت فيه إن أرباحها ربما تتأثر بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث أن جزءاً كبيراً من عمليات الشركة، أو الغالبية الساحقة من عملياتها في أوروبا، فضلاً عن شركة (IAG) تملك خمسة شركات طيران جميعها أوروبية وجميعها يتوقع أن تتأثر بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وبحسب المعلومات التي جمعتها "عربي21" فان شركة (IAG) تشغل حالياً 60 ألفاً و800 موظف يعملون في مختلف الشركات التابعة لها، وهو ما يعني أن أي تراجع في الأرباح أو تقليص في النفقات أو تراجع في عمليات الشركة قد يؤدي لفقدان آلاف العاملين لوظائفهم في هذه الشركة البريطانية العملاقة.

وبالرجوع أيضا الى بيانات الشركة البريطانية فيتبين بأن شركة "قطر إيرويز" هي أكبر حامل للأسهم في هذه الشركة، حيث تمتلك 15% من أسهمها، وهو ما يعني أن الخطوط القطرية تكبدت هي الأخرى خسائر فادحة بهذا الهبوط الحاد في سعر سهم الشركة.

عن الكاتب

عبدالله عبدالله

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عاجل بوست

2016