عاجل بوست عاجل بوست
الرئيسية

آخر الأخبار

الرئيسية
جاري التحميل ...

زلزال أوروبي يضرب أسواق الخليج.. ومصر تقود الخسائر

تكبدت أسواق الأسهم العربية والخليجية خسائر حادة خلال جلسة تعاملات الأحد، كرد فعل لأول جلسة عقب قرار بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وفيما سيطر اللون الأحمر على جميع الشاشات وتكبدت كافة الأسهم المدرجة بجميع الأسواق خسائر حادة، فقد جاءت بورصة مصر في المقدمة مسجلة أكبر خسائر يومية في أكثر من عام.

ارتداد السعودية
في بورصة السعودية، قلص المؤشر الرئيس للسوق خسائره مع نهاية جلسة الأحد، والتي تجاوزت الـ4.5% في منتصف الجلسة، لكنه أنهى تعاملات اليوم على خسائر بلغت نسبتها نحو 1.1% ليقفل عند مستوى 6479 نقطة فاقدا نحو 72 نقطة، وسط تداولات نشطة بلغت قيمتها نحو خمسة مليارات ريال.

خسائر كبيرة في الكويت
وفي الكويت، تكبدت البورصة خسائر كبيرة، حيث خسر المؤشر السعري للسوق نحو 60 نقطة ليبلغ مستوى 5347 نقطة.

ورغم التراجع الذي شهدته معظم القطاعات المدرجة إلا أن السوق استطاع تعديل بعض المستويات السعرية للعديد من إقفالات الأسهم حيث شهد المسار العام في الساعة الأخيرة من عمر الجلسة تماسكا طفيفا، لاسيما صوب الأسهم التشغيلية الكبيرة في معظم القطاعات المهمة وسط ضغوطات بيعية ومضاربات.

وشهدت أسهم 16 شركة ارتفاعات بينما انخفضت 73 شركة من إجمالي الشركات التي تم التداول عليها والبالغة 112 شركة، رغم الانخفاض الحاد الذي خلصت به تعاملات جلسة السوق اليوم.

تراجع طفيف في قطر
وفي قطر، قلص المؤشر العام خسائره الصباحية التي وصلت إلى نحو 276 نقطة، وأغلق على تراجع بنحو 1.2% تعادل 124 نقطة وأنهى جلسة تعاملات اليوم عند مستوى 9843 نقطة.

وبلغت قيمة التداولات بنهاية جلسة اليوم 136 مليون ريال. وشهدت الجلسة الافتتاحية تراجع كافة قطاعات السوق باستثناء قطاع التأمين، بالإضافة إلى إغلاق 34 سهما في المنطقة الحمراء، بينما ارتفع سهمان فقط، واستقرت أربعة أسهم عند نفس مستويات الجلسة السابقة.

شاشات حمراء بالبحرين
وكانت الخسائر طفيفة في بورصة البحرين، حيث أقفل المؤشر العام للبورصة عند مستوى 1111 نقطة بانخفاض قدره 7.84 نقطة مقارنة بإقفاله السابق.

وتداول المسـتثمرون في "بورصة البحريـن" 994.46 ألف سهم، بقيـمة إجمـالية قدرها 310.84 ألف دينار بحريني، تم تنفيذها من خلال 38 صفقة، وركز المستثمرون تعاملاتهم على أسهم قطاع الخدمات والتي بلغت قيـمة أسهمها المتداولة 268.65 ألف دينار، أي ما نسبته 86% من القيـمة الإجمـالية للتداول وبكمية قدرها 782.31 ألف سهم، تم تنفيذها من خلال 27 صفقة.

نزيف في دبي وأبو ظبي
في الإمارات، أقفل سوق دبي المالي اليوم منخفضا بنسبة 3.25% عند مستوى 3258 نقطة، خاسرا 109 نقاط، وبتداولات بلغت قيمتها الإجمالية 514 مليون درهم.

ومن أصل 35 شركة تم تداول أسهمها اليوم، انخفضت أسهم 29 شركة، بينما ارتفعت أسهم أربع شركات، وبقيت اسهم اثنتين على ثبات.

ومن أبرز الأسهم المنخفضة سهما أرابتك وأملاك المنخفضان بنسبة 5.7% عند سعر 1.32 درهم لكل منهما.

وأكثر الأسهم تداولا اليوم سهم الاتحاد العقارية المنخفض بنسبة 4.7% عند 0.705 درهم، وبتداولات بلغت 46 مليون سهم، وطالت التراجعات الحادة معظم الأسهم الكبرى والنشطة وبنسب متباينة.

وفي سوق أبو ظبي للأوراق المالية، أقفل المؤشر العام منخفضا بنسبة 1.85% عند مستوى 4417 نقطة، وبتداولات بلغت 155 مليون درهم.

واحتلت أسهم قطاعي البنوك والعقار قائمة الأسهم التي سجلت خسائر كبيرة، فقد انخفض سهم الدار بنسبة 3% وانخفض إشراق بنسبة فاقت 5% عند 0.75 درهم. وانخفض بنك أبو ظبي الوطني بنسبة 3.3% عند 9.27 درهم، وانخفض الخليج الأول بنسبة 2.8% عند 12.15 درهم.

أكبر خسائر في مصر
وفي مصر كانت الخسائر أشد وطأة، حيث تكبد المؤشر الرئيس "إيجي إكس 30" خسائر تجاوزت نسبتها الـ5.54% فاقدا نحو 415 نقطة، ليهوي المؤشر الرئيس إلى ما دون السبعة آلاف نقطة في أكبر خسائر يومية في أكثر من عام.

وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة نحو 17 مليار جنيه، فيما لم يسجل أي سهم ارتفاعات خلال جلسة تعاملات اليوم.

عن الكاتب

عبدالله عبدالله

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عاجل بوست

2016