عاجل بوست عاجل بوست
الرئيسية

آخر الأخبار

الرئيسية
جاري التحميل ...

لقاء غامض ومثير للتكهنات بين وزير دفاع السيسي و400 برلماني

لقاء غامض ومثير للتكهنات بين وزير دفاع السيسي و400 برلمانيعقد وزير الدفاع المصري الفريق أول "صدقي صبحي"، لقاء مفاجئا بمئات النواب أعضاء البرلمان في أحد فنادق القاهرة، يوم الاثنين، مستلهما، على ما يبدو، ما كان يفعله قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي قبل الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في تموز/ يوليو 2013.

وقبل أكثر من ثلاث سنوات، اتبع السيسي الطريقة ذاتها، حيث عقد على مدار عدة أشهر لقاءات مع شخصيات عامة وسياسيين وفنانين، في إطار التمهيد للانقلاب، وتقديم نفسه باعتباره زعيما وطنيا ومخلصا للبلاد من أزماتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

ويعد لقاء أمس الاثنين، هو الثاني من نوعه بين القائد العام للقوات المسلحة صدقي صبحي، الذي كان رئيسا للأركان في عهد مرسي، وبين أعضاء البرلمان، منذ تشكيل مجلس النواب في يناير الماضي.

لقاء غير رسمي

ومن اللافت أن اللقاء جرى بشكل غير رسمي، على ما يبدو، حيث لم يعقد في مبنى البرلمان، أو في إحدى مقرات القوات المسلحة، وإنما في أحد فنادق القاهرة الخاصة، كما أنه لم يصدر بيان رسمي عنه، ولم تشر إليه الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة على "فيسبوك"، على غير العادة.

واكتفت الصفحة بنشر خبر عن لقاء الوزير صدقي صبحي، ورئيس الأركان محمود حجازي/ وعدد من قادة القوات المسلحة، برئيس هيئة أركان القوات البرية الباكستانية رحيل شريف، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا لبحث علاقات الشراكة والتعاون العسكري بين البلدين.

ويكبل دستور البلاد المستفتى عليه في كانون الثاني/ يناير 2014، يد رئيس الجمهورية في مواجهة وزير الدفاع، حيث يحظر عليه المساس به وجعل منصبه محصنا ضد الإقالة.

الوزير بادر والنواب استجابوا فورا

وقالت تقارير صحفية، إن وزير الدفاع هو من بادر بدعوة النواب للقائه، وإن المئات منهم استجابوا على الفور، وقد استعرض اللقاء القضايا السياسية والاقتصادية المهمة على الساحة الوطنية والجهود التي تبذلها القوات المسلحة في كل الاتجاهات.

وأبدى علي عبد العال رئيس مجلس النواب، اهتماما بالغا باللقاء، حيث أعلن في جلسة البرلمان العامة يوم الاثنين، أن هناك لقاء "مهما للغاية" بين وزير الدفاع وأعضاء البرلمان، مؤكدا أن "400 من النواب سيتحركون للقاء صدقي بعد انتهاء الجلسة".

وقالت تقارير صحفية إن لقاء وزير الدفاع مع أكثر من 400 عضو في مجلس النواب استمر لأكثر من خمس ساعات استعرض خلالها الوزير الأوضاع الداخلية والخارجية والموقف الأمني والتهديدات المختلفة المحدقة بالدولة.

"وضعنا أمام الصورة الكاملة"

وقال النائب "محمد كساب"، إن الفريق أول صدقي صبحي، تحدث خلال اللقاء عن كل ما يواجه مصر من تحديات داخلية وخارجية، ووضع أمام النواب الصورة الكاملة للتحديات التي تواجه البلاد، خاصة في مجال الأمن القومي الذي يشمل العديد من المجالات والأبعاد.

وأضاف "كساب"، في تصريحات لصحيفة "الوطن"، أن وزير الدفاع استعرض أمام أعضاء البرلمان المشروعات الحالية والمستقبلية التي تنفذها القوات المسلحة، وقدم شرحا وافيا للدور الذي يقوم به الجيش لحماية البلاد والمشاركة في التنمية، مؤكدا أن الجيش يحارب الإرهاب ويحمي البلاد، وفي ذات الوقت يشارك في التعمير والبناء".

من جانبها، قالت "النائبة هالة أبو السعد، إن لقاء النواب بوزير الدفاع ناقش التحديات التي تواجهها مصر خلال الفترة الحالية وكيفية مواجهة الدولة، وفي مقدمتها القوات المسلحة، لهذه التحديات.

وأضافت أبو السعد، في تصريحات لصحيفة "اليوم السابع"، أن اللقاء تطرق أيضا إلى التغييرات التي تطرأ على فكر الشباب المصري، وكيفية احتواء القوات المسلحة لهم، والإنجازات التي تحققها القوات المسلحة في مجال التنمية خدمة المجتمع.

وقال النائب خالد عبد العزيز، إن وزير الدفاع أشاد بالدور الذى يقوم به مجلس النواب سعيا نحو استقرار مصر. وفي المقابل تحدث اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الأمن القومي بالبرلمان، نيابة عن أعضاء البرلمان وأشاد بدور القوات المسلحة "في الحفاظ على استقرار وأمن مصر".

وأشار النائب إلهامي عجينة، إلى أن وزير الدفاع طالب النواب بحث الشعب على العمل لنهضة البلاد والوقوف إلى جانب الدولة في ظل الظروف الاقتصادية العصيبة التي تمر بها مصر في الوقت الراهن، مشيرا إلى أن النواب خرجوا من الاجتماع وهم على دراية كاملة بالجهود التي تبذلها القوات المسلحة لحفظ الاستقرار والأمن القومي المصري.

بدوره، قال اللواء بدوي عبد اللطيف، عضو مجلس النواب، إن وزير الدفاع شكر النواب على موقفهم الداعم للقوات المسلحة التي تقدم الشهداء والمصابين لحماية أمن واستقرار الوطن، بإقرار البرلمان يوم الاثنين لقانون بزيادة المعاشات العسكرية بنسبة 10% أسوة بالمدنيين.

وأشار عبد اللطيف إلى أن ممثلا عن جهاز المخابرات الحربية شارك في اللقاء، وعرض أمام النواب التحديات التي تواجه الوطن داخليا وخارجيا، ومن بينها الأعمال الإرهابية في سيناء وأزمة سد النهضة الإثيوبي.

عن الكاتب

عبدالله عبدالله

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عاجل بوست

2016