هذا ما يعنيه وجود هذه البقع البيضاء على أظافرك!

هذا ما يعنيه وجود هذه البقع البيضاء على أظافرك مهما تعمّقنا وزادت معرفتنا بطريقة عمل جسم الإنسان، نقف أحياناً مذهولين أمام الأساليب الغريبة التي يعتمدها، لتنبهنا بأنّ هناك خطباً في مكانٍ ما، كالشعور بألم في الرأس بسبب مشكلة في المعدة، أو تغيّر في سلامة النظر عند عدم الإنتظام في مستوى السكر في الدم.

ولعلّ إحدى هذه المؤشرات الغريبة هي تلك البقع البيضاء التي تظهر أحياناً على أظافرنا، فماذا قد يعني وجودها؟

الإسم الطبي لهذه البقع هو leukonychia، ألا وهي تلك البقع البيضاء الصغيرة ولكن العنيدة التي تظهر على الأظافر، وتتخذ الكثير من الوقت قبل أن تزول.

ما السبب وراء ظهور هذه البقع؟
في معظم الأحيان، يكون وجود الـ leukonychia حميداً، وناجماً عن إصابة بسيطة لم تلحظيها ربما، مثل ضرب يدكِ بسطح قاسٍ أو قرصها.

وعكس ما تظنينه، لا ترتبط هذه البقع بأي نقص في أي نوع من المعادن في الجسم، وبالأخص الكالسيوم، فقد أثبتت التجربة أنّ الأشخاص الذين لم يحصلوا على الكمية الكافية من الكالسيوم أو الزينك لم يتعرّضوا إلى الـ leukonychia بشكل أكبر من أي شخص آخر.

ولعلّ بعض الأشخاص هم معرّضون مسبقاً لتطوير هذا النوع من الإختلال جينياً، في حين أنّه لن يزول إلاّ مع نمو الظفر وإقتصاص موضع البقعة.

ولكن، في أحيان أخرى، قد تكشف هذه البقعة أمراً كبيراً لا يقلّ خطورة، وذلك إن ترافق ظهور البقع مع خطوط عمودية مزدوجة على الأظافر. هذه الخطوط إلى جانب البقع قد تكشف مثلاً وجود سوء تغذية ونقص في إستهلاك البروتين. كما قد يظهر عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الكبد أو الكليتين.

شارك الخبر على

.
شاهد المزيد
اكتب تعليق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق