تصريحات ليوسف زيدان تثير غضب السعوديين (فيديو)

تصريحات ليوسف زيدان تثير غضب السعوديين (فيديو)أثار الكاتب والروائي المصري يوسف زيدان، غضب ناشطين سعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي، لانتقاصه من تاريخ جزيرة العرب.

زيدان، وفي كلمة له بندوة بعنوان "في الحاجة إلى التنوير" أقيمت في طنجة المغربية، تحدّى أن يكون هناك عالم لغة عربية واحد في الجزيرة العربية.

وفي تجاهل لتاريخ الجزيرة، قال: "عرقيّا، العرب كانوا ساكنين في اليمن، ولمّا انهار السد بعضهم راح للشمال ومرحوش للحتة الوسطانية دي (الجزيرة العربية)".

وأضاف: "كان يُنظر في الإسلام إلى الجزيرة العربية على أنهم سرّاق إبل، هذه المنطقة لم يكن فيها حضارة إطلاقا".

وقال زيدان، إن الحضارة عند العرب كانت في القاهرة ودمشق وبغداد وفاس، نافيا أن تكون أي من مناطق الجزيرة العربية لديها حضارة.

ورد ناشطون وكتاب سعوديون على يوسف زيدان، مكذّبين روايته للتاريخ، واختزاله الحضارة في عدة دول والادعاء بأن جزيرة العرب لا يوجد فيها حضارة.

الكاتبة حليمة مظفر، قالت: "تقول العرب سراق إبل!! فماذا عن سرقتك روايتك عزازيل من رواية هيباتيا  للقسيس «تشارلز كنجزلي» عام 1853 ميلاديا وكشف سرقتك العيادي؟!".

وتابع طارق القرني: "عكاظ وذي المجنة ومدائن صالح والأخدود وأماكن حروب البسوس وذي قار وداحس والغبراء والقبائل العربية ما هي يا زيدان؟".

وعبر هاشتاغ "أخبروا يوسف زيدان"، غرد ممدوح الشمري: "أنه مضحكٌ محزنٌ مبك عندما يعلن الباحث  والمفكر العربي إفلاسه".

وحول زعم زيدان أن جزيرة العرب لم تنتج أي عالم لغة، قال الإعلامي عيد اليحيى، إن جزيرة العرب هي أصل اللغة العربية.

وتابع: "الأصمعي، وأبو الأسود الدؤلي من علماء اللغة العربية، وهم من جزيرة العرب".

شارك الخبر على

.
شاهد المزيد
اكتب تعليق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق