عاجل بوست عاجل بوست
الرئيسية

آخر الأخبار

الرئيسية
جاري التحميل ...

عادل الجبير يغازل روسيا.. ماذا قال عنها؟

عادل الجبير يغازل روسيا.. ماذا قال عنها؟واصل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إطلاق تصريحات إيجابية حول روسيا، رغم ما يشوب العلاقة بين الطرفين من خلاف شديد خصوصا في الملف السوري.

الجبير في آخر تصريحات له، أكد أن المملكة حريصة في علاقتها مع روسيا على بناء أفضل العلاقات في العديد من مجالات التعاون.


واضاف الجبير في تصريحات نقلتها صحيفة الرياض السعودية، الأحد، أن روسيا دولة كبرى ومهمة، مشيرا إلى أن هناك العديد من البرامج القائمة للتعاون بين المملكة وروسيا؛ في مجال النفط والطاقة ومكافحة الإرهاب.

وأوضح الجبير أن روسيا تحترم مبدأ سيادة الدول، وهو الأمر الذي تؤكده المملكة دائما، منوها بالتفاهم الكبير بينهما حيال قضايا المنطقة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

واعترف الجبير بوجود تباين في وجهات النظر مع روسيا حيال الأزمة السورية، لكنه أكد أن ذلك لا يؤثر على مستوى التعاون المشترك، موضحا أن التنسيق والتشاور مستمران بين المملكة وروسيا لتقريب وجهات النظر في الأزمة السورية.

وكان الجبير قال في 15 تموز/ يوليو الماضي، إن المملكة سترحب بمشاركة روسية فعالة في الحرب ضد تنظيم الدولة في سوريا، لكن ليس في مقابل الإبقاء على الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة، أو شن المزيد من الهجمات على المعارضة المعتدلة.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي في واشنطن، إن السعودية تتابع محادثات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع نظيره الروسي. وحمل كيري للروس مقترحات بشأن تعزيز التعاون العسكري وفي مجال المعلومات ضد الدولة والقاعدة في سوريا.

وقال الجبير للصحفيين، إن كل ما يمكن فعله لإشراك روسيا في القتال ضد الدولة بطريقة فعالة سيكون أمرا يرحب به الناس، لكن لا يمكن أن يكون ثمنه هو الإبقاء على الأسد في السلطة، ولا استمرار الروس في مهاجمة المعارضة السورية المعتدلة.

عن الكاتب

عبدالله عبدالله

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عاجل بوست

2016