عاجل بوست عاجل بوست
الرئيسية

آخر الأخبار

الرئيسية
جاري التحميل ...

الغواصة الخفية وحوامة الصواريخ ومروحية الهجوم.. إليك أقوى 11 نظام تسليح يستخدمه الجيش الروسي مع الصور

Sشهدت روسيا بعهد بوتين تحولاً كبيراً منذ إعادة انتخاب الرئيس عام 2012. فجاءت في المرتبة الرابعة بين أكبر ميزانيات الدفاع في العالم عام 2015، إذ بلغت ميزانيتها لشؤون الدفاع 66,4 مليار دولار (46 مليار جنيه إسترليني).
تتفاخر موسكو بقواتها التي يبلغ عددها 845 ألفاً، بالإضافة إلى 22,550 دبابة، و1,399 مروحية قتالية.
ينقسم الجيش الآن إلى كتائب أصغر وأكثر حركيةً. وينصبّ التركيز الآن على التكنولوجيا الجديدة بدلاً من القوة البشرية. فنظام بانتسير-إس1 المضاد للمروحيات على سبيل المثال هو بالأساس دبابة تخرج منها مجموعة من المدافع الإضافية، وفق صحيفة الاندبندنت.
فيما يلي عرض لبعض أكثر الآلات العسكرية الروسية تهديداً.

حوامة الصواريخ الموجَّهة من طراز كورا:


s
هذه الحوّامة هي في الواقع قارب بقاعدة تحوّله إلى سفينة، مسلّحة بثمانية صواريخ من طراز موسكيتو و20 صاروخاً مضاداً للطائرات. يدير السفينة طاقم من 68 بحاراً، وسرعتها 100 كم في الساعة.

نظام صواريخ بانتساير إس 1:


s
نظام صواريخ يجمع بين الصواريخ الأرضية الجوية القصيرة ومتوسطة المدى، وبين الصواريخ المضادة للطائرات. يتكون النظام من 12 صاروخ أرض - جو موجه، ومدفعين آليين عيار 30، فعالة ضد الطائرات، والمروحيات، والصواريخ الباليستية وصواريخ الكروز.

الغواصة الخفية


s
النوفوروسييسك Novorossiysk هي الأولى من ضمن ست غواصات تسلل تعمل بوقود الديزل والكهرباء، انطلقت من ورشة بناء للسفن بسان بطرسبرج العام الماضي. يقول مصمموها إن تقنية التسلل تجعلها فعلياً غير قابلة للكشف عندما تنغمر في المياه.

المقاتلة النفاثة متعددة الأدوار ميج 35:


s
فعالة في القتال الجوي والضربات الجوية الدقيقة على الأرض. الميج 35 بقدرتها على الوصول إلى سرعات تصل إلى 2400كم في الساعة على الرغم من ازدياد حجمها بنسبة 30% عن سابقتها، تُستخدم في القتال الجوي وفي تدمير الأهداف البحرية والبرية من مدى كبير، وكذلك تنفيذ مهمات الاستطلاع الجوي.

نظام صواريخ BUK-2:


s
هذه هي بطارية الصواريخ التي يُزعم أنها أسقطت الطائرة الماليزية فوق أوكرانيا في 2014. صواريخها من طراز 9M317 يُمكنها الوصول إلى ارتفاع 46 ألف قدم بسرعة 3 ماخ، حاملة رؤوساً حربية تزن 154 رطلاً.

نظام صواريخ RS-24 Yars:


s
نظام صواريخ باليستية نووية حرارية عابرة للقارات، يُمكنه أن يحمل عدة رؤوس نووية توجه لأهداف مستقلة، يصل مداها إلى أكثر من 10 آلاف ميل. تم إنزال النظام المصمم لاستبدال نظام Topol-M إلى أرض العمليات منذ عام 2010. كل صاروخ لديه قوة 100 من صواريخ "ليتل بوي" - القنبلة النووية التي ألقيت على هيروشيما في أغسطس/آب 1945.

الكونكورد الروسية:


s
طائرة تيوبوليف Tu-160 هي أكبر طائرة مقاتلة أسرع من الصوت. صممت من قبل الاتحاد السوفييتي في الثمانينيات. تحتوي الطائرة على أقوى محركٍ لطائرة مقاتلة، ويمكنها حمل 40 ألف كيلوجرام من الأسلحة. هناك 16 فقط منها في الخدمة.

دبابة T-90:


s
أكثر دبابة قتالية متطورة تستخدمها القوات المسلحة الروسية. سلاحها الرئيسي هو المدفع الأملس عيار 125 بقدرات مضادة للدبابات، لكن يوجد بها أيضاً مدفع رشاش مضاد للطائرات يمكن التحكم به عن بعد.
بوزن 14700 طن، الغواصات النووية الباليستية من طراز بوري أصغر قليلاً من طراز تايفون السابق. لكنها تسع 16 صاروخاً باليستياً من طراز بولافا، يحمل كل منها من 6 إلى 10 صواريخ حربية يصل مداها إلى 8300 كم، ولا تزال قوة يُعتمد عليها.
s

مروحية الهجوم الروسية Mi-28 Havoc:


s
هذه هي مروحية الهجوم التي يلجأ إليها الجيش والقوات الجوية الروسية. تسليحها الأساسي هو مدفع شيبونوف الآلي المتعلّق، الذي يمكنه أن يحمل 4 صواريخ مضادة للدبابات، وجرابات للصواريخ، أو للمدافع.

نظام صواريخ S-300:


s
نظام صواريخ أرضية جوية آخر واسع المدى. الـS-300 وحشٌ في إسقاط الطائرات. في الحقيقة يمكنه إسقاط ست طائرات في الوقت ذاته، مطلقاً 12 صاروخاً للهدف الواحد. أي شيء يطير في الجو في مدى 300 كم يجب أن يحذره.

عن الكاتب

عبدالله عبدالله

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عاجل بوست

2016