كم تبلغ تقديرات صندوق النقد لاحتياطي النفط السعودي؟

كم تبلغ تقديرات صندوق النقد لاحتياطي النفط السعودي؟أعلن صندوق النقد الدولي أن احتياطيات النفط السعودية تعادل قيمتها 3 تريليونات دولار بالقيمة الحالية الصافية، تعادل أكثر من 460% من الناتج المحلي الإجمالي، هذا التقدير يتسم بالحساسية إزاء سعر النفط والافتراضات الأخرى المستخدمة، وليس تقديرا لقيمة شركة "أرامكو" لأن تقدير الشركة سيعتمد أيضا على عوامل أخرى مثل النظام الضريبي، وإنما تشير إمكانية تحقيق عائدات ضخمة من خصخصة قطاع الهيدركربونات.

ووفقا لصحيفة "الاقتصادية"، تُشكل احتياطيات السعودية 
نحو 47% من إجمالي القيمة الحالية الصافية لاحتياطيات دول الخليج البالغة 6.4 تريليونات دولار.

وقدر صندوق النقد هذه القيمة بناء على المستويات الحالية لإنتاج النفط  والاحتياطيات الفعلية المُثبتة، وأسعار النفط المستقبلية باستخدام توقعات تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، وبافتراض نمو أسعار النفط بمقدار 2% سنويا بعد 2021.

وبحسب بيانات الصندوق، بلغت احتياطيات النفط السعودية المثبتة 258 مليار برميل بنهاية 2015، بينما من المتوقع بلوغها 255 مليار برميل بنهاية 2016.

كما قدر متوسط سعر برميل النفط السعودي بنحو 49.8 دولارا، فيما توقع بلوغه 43.1 دولارا في 2016، وقدر متوسط إنتاج النفط اليومي للسعودية بـ10.3 ملايين برميل، متوقع بلوغه 10.4 ملايين يوميا خلال العام الجاري.

تلا السعودية في قيمة احتياطياتها النفطية، الإمارات بقيمة 1.25 تريليون دولار، تعادل 19 في المائة من إجمالي قيمة احتياطيات دول الخليج، ثم قطر بقيمة 953 مليار دولار، تعادل 15 في المائة من إجمالي قيمة احتياطيات دول الخليج. رابعا الكويت بقيمة 818 مليار دولار، تعادل 13 في المائة من إجمالي قيمة احتياطيات دول الخليج، ثم سلطنة عُمان بقيمة 282 مليار دولار، تعادل 4 في المائة من إجمالي قيمة احتياطيات دول الخليج.

وأخيرا تأتي البحرين بقيمة 77.3 مليار دولار، تعادل 1 في المائة من إجمالي قيمة احتياطيات دول الخليج.

شارك الخبر على

.
شاهد المزيد
اكتب تعليق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق