عاجل بوست عاجل بوست
الرئيسية

آخر الأخبار

الرئيسية
جاري التحميل ...

جدل حول طلب السيسي شجر اليونان بعد أرز الخليج (فيديو)

جدل حول طلب السيسي شجر اليونان بعد أرز الخليج (فيديو)دافعت وسائل إعلام مصرية عن مطالبة رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، لليونان، بزراعة 3 ملايين شجرة في مصر، بعد أن عرضت زرع آلاف الأشجار فقط، فيما سخر نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي مما حدث، وأبدوا أسفهم لممارسة السيسي ما اعتبروه "تسولا وصل لشجر اليونان بعد أرز الخليج".

وكان رئيس الوزراء اليوناني، ألكسيس تسيبراس، اختتم كلمته في مؤتمر صحفي جمعه، والسيسي، والرئيس القبرصي، نيكوس اناستاسيادس، الثلاثاء، بقصر الرئاسة المصري (الاتحادية) بالقول إن اليونان زرعت ثلاث شجرات زيتون في سيناء، وستقوم بزراعة الآلاف في الفترة المقبلة.

لكن السيسي بدلا من إعلان انتهاء المؤتمر الصحفي الذي استمر قرابة نصف ساعة، وتحدث فيه السيسي أولا، ثم الرئيس القبرصي، ثم رئيس الوزراء اليوناني، إذ به يفاجئ الجميع بالتعليق على تصريحات هذا الأخير قائلا: "بدل الـتلت (الثلاث) شجرات من دولة اليونان.. إحنا بنتطلع أنهم يبقوا 3 مليون شجرة، وألا حاجة.. شكرا جزيلا".



وفي كلمته، كشف ألكسيس أن المباحثات تناولت مجالات الطاقة، ونقل الغاز الطبيعي من الحقول في مصر لأوروبا، وترسيم المناطق الاقتصادية، مبديا انزعاجه من "التشكيك في الاتفاقيات التاريخية والدولية"، (قاصدا الانتقادات المتزايدة في مصر لاتفاقيات ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان وقبرص).

وقال: "أمر مزعج أن نستمع لأصوات تشكك في الاتفاقيات التاريخية الدولية، والرد على مثل التشكيك يجب أن يكون مشتركا وثابتا من المجتمع الدولي والدول المجاورة"، مؤكدا أن احترام القانون الدولي شيء بديهي لضمان الاستقرار، بحسب قوله.
ومن جهتها، اهتمت الصحف المصرية، الصادرة الأربعاء، بما اعتبرته "نتائج القمة المصرية اليونانية القبرصية"، التي عقدت بقصر الاتحادية. وحاولت المداراة على طلب السيسي، المشار إليه، مركزة فقط على صور المسؤولين الثلاثة، وهم يزرعون الأشجار بقصر الاتحادية، رمزا للتعاون فيما بينهم، بحسب المتحدث الرئاسي المصري.
وقالت الأهرام: "تعزيز الشراكة بين مصر وقبرص واليونان في مختلف المجالات.. السيسي في المؤتمر الصحفي عقب القمة الثلاثية الرابعة: مشروعات مشتركة في الزراعة والسياحة لضمان حياة كريمة ومستقبل آمن لشبابنا".
وقالت الأخبار: "السيسي لرئيس وزراء اليونان: تطوير الشراكة في الطاقة والاستثمار".. فيما قالت الجمهورية: "قمة مصرية قبرصية.. السيسي: علاقاتنا في تطور مستمر.. وتربطنا صداقة تاريخية".
نشطاء: تسول شجر اليونان بعد أرز الخليج
ومن جهتهم، اتهم نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي، السيسي، بتسول الشجر من اليونان، على شاكلة تسول "الأرز" (المال) من دول الخليج.
وقال الناشط كمال سالم (جامعة عين شمس): "يعني ايه زرعوا 3 شجرات؟ ومتى؟ وبأمر من؟ وما حقيقة رفع أعلام اليونان على مناطق في سيناء، وهو إحنا ما نعرفهش نعمل شتلات، ونزرع شجر".
وأضاف: "يبقى مركز البحوث الزراعية نقفله أحسن أو نعمله سوبر ماركت، ونشغل الأساتذة والدكاترة الباحثين بقالين في السوبر ماركت".
وقال ناشط: "اليونان مفلسة.. ولديها مشكلات اقتصادية جمة.. كيف يتحدث الرئيس السيسي عن 3 ملايين شجرة من اليونان.. بدلا من آلاف عرضوا غرسها.. طيب كانوا نفعوا نفسهم الأول".
أما الإعلامي المعارض معتز مطر فسخر قائلا: "السيسي عنده تسول لا إرادي".

عن الكاتب

عبدالله عبدالله

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عاجل بوست

2016