عاجل بوست عاجل بوست
الرئيسية

آخر الأخبار

الرئيسية
جاري التحميل ...

حملة بمصر تطالب الرياض بإقالة مدني ورد اعتبار السيسي (فيديو)

حملة بمصر تطالب الرياض بإقالة مدني ورد اعتبار السيسي (فيديو)تصاعدت، السبت، الحملة المصرية ضد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، وزير الحج والثقافة والإعلام السعودي الأسبق، إياد مدني، وطالت الحملة المملكة العربية السعودية، وطالبتها بالتحرك لرد اعتبار رئيس الانقلاب، عبد الفتاح السيسي.

وواصل إعلاميون موالون للسيسي، تجريحهم الشخصي لمدني، واتهموه بالتطاول على مصر، وترددت دعوات منهم ومن أعضاء بمجلس نواب ما بعد الانقلاب، لإقالته من منصبه.

ودخل مسؤولون أزهريون على خط الأزمة، ووجهوا انتقادات شديدة لتلك التصريحات، واعتبروها "مراهقة صبيانية، وتجاوزا غير مقبول"، فيما ألح برلمانيون إلى مطلب إقالة مدني من منصبه.

وكان مدني تناول في تصريحاته، بالسخرية، تصريحات أدلى بها السيسي خلال "المؤتمر الوطني للشباب"، الأربعاء، بمدينة شرم الشيخ، أكد فيها خلو ثلاجته من كل شيء عدا الماء، طيلة عشر سنوات.

ووجه مدني الخطاب، في حفل افتتاح مؤتمر وزراء التربية للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، الخميس، بتونس، إلى الرئيس التونسي، الذي تستضيف بلاده المؤتمر، قائلا: "السيد الباجي قايد السيسي، رئيس الجمهورية التونسية.. السبسي آسف.. هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس".

ولاحقا، أصدرت منظمة التعاون الإسلامي، بيانا، الجمعة، ذكرت فيه أن أمينها العام، "أكد أن ما ذكره أمام مؤتمر وزراء التعليم في تونس كان على سبيل المزاح والدعابة، ولم يقصد من خلاله توجيه أي شكل من أشكال الإساءة للقيادة المصرية، ممثلة في فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يكن له احتراما وتقديرا كبيرا كقائد عربي محنك يقود دولة عريقة تحتل مكانة كبيرة في قلب كل عربي ومسلم، وشعب عظيم صاحب تاريخ وحضارة"، وفق البيان.

الخارجية المصرية تحتج وتتجاوز الاعتذار


لكن وزارة الخارجية المصرية تجاوزت هذا البيان، وأكدت أنه تم تكليف مندوب مصر لدى منظمة التعاون الإسلامي، بتقديم احتجاج على موقف أمينها العام.

وصرح المتحدث الرسمى باسم الوزارة، أحمد أبو زيد، في بيان صحفي، الجمعة، بأن "مصر" رصدت الأسلوب المؤسف، الذي أشار فيه أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، إلى "الرئيس السيسي".
وأضاف أبو زيد أن مصر أُحيطت علما باعتذاره عن موقفه، وأنها ستتابع مع المنظمة تحديد الإجراءات الواجب اتخاذها لتصحيح هذا الأمر، بحسب البيان.

حركة سياسية: تعليق عضوية مصر في "التعاون"


وصعّدت حركة "صوت مصر في الخارج"، الموالية للسلطات المصرية، من الحملة على الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، ووصفته بأنه لم يحترم مقتضيات وظيفته، وهاجم رئيس أكبر دولة عربية ودولة مؤسسة لمنظمة التعاون الإسلامي، ما يؤكد أنه فقد مصداقيته، ولم يعد يصلح لمنصب أمين عام منظمة التعاون الإسلامي.

وطالبت الحركة، الحكومة المصرية، بتعليق عضوية مصر في المنظمة لحين اعتذار إياد مدني أو استقالته، وإحاطة الدول السبع والخمسين الأعضاء في هذه المنظمة بما بدر من إياد مدني، لأنه فقد حياديته ومصداقيته في شغل هذا المنصب، وأنه لا يحق له أن يتدخل في الشؤون الداخلية للدول.

ووصفت "صوت مصر في الخارج"، في بيان صحفي، الجمعة، إياد مدني، بأنه لم يلتزم بأخلاق دين الإسلام، ما ينم عن جهل شديد، خاصة أنه سبق أن عمل وزيرا للثقافة والإعلام، وكذلك وزيرا للحج في الحكومة السعودية، ويدرك جيدا ما يقول، وفق البيان.

الأزهر: مراهقة صبيانية وتجاوز غير مقبول

ودخل الأزهر على خط الأزمة. وقال وكيله الدكتور عباس شومان، في تصريحات صحفية: "إن ما فعله إياد مدني، تصرف مرفوض يوجب اعتذارا صريحا للشعب المصري قبل الرئيس، وليعلم مدني أن مصريا واحدا لا يمكنه أن يقبل منه أو من غيره، كائنا من كان، التعرض لمواطن مصري، فضلا عن رئيس الدولة بأدنى درجات الإساءة، وأعتقد أنه أساء لمنظمة يحترمها العالم الإسلامي، ويتولى هو أمرها إساءة بالغة، وأعتقد أنه إن لم يعتذر سيضر بها وبعلاقتها ضررا كبيرا".

في السياق نفسه، قال المستشار القانوني لشيخ الأزهر، محمد عبد السلام: "إن تعريض أمين عام منظمة التعاون الإسلامي بتصريحات رئيس مصر مراهقة صبيانية، وتجاوز غير مقبول".

وأضاف في تصريحات صحفية: "لقد خرج مدني على كل آداب الحديث واللياقة الدبلوماسية، وتطاول على رئيس أكبر دولة عربية وإسلامية.. وهذا يستوجب اعتذار المنظمة فورا لمصر قيادة وشعبا".

إعلاميو السيسي: تجرؤ سعودي.. وننتظر تحرك الرياض 

وواصل إعلاميون موالون للسيسي، تجريحهم الشخصي لمدني، واتهموه بالتطاول على مصر، وترددت دعوات، من قبلهم، لإقالته من منصبه.

وعلق رئيس تحرير صحيفة "الوطن"، محمود الكردوسي، على تصريح مدني،  بالقول: "هناك تجرؤ من الجانب السعودي في حق مصر ورئيسها، وهذه هي الواقعة الثانية بعد واقعة مندوب السعودية في الأمم المتحدة، وعلى السعودية ونظام الحكم السعودي أن يراجع ذلك الأمر". 

واستطرد: "هناك قدر من الغطرسة والجليطة في التعامل مع مصر".

وأكد، في لقائه ببرنامج "رانيا والناس"، على قناة "LTC"، أنه من غير المقبول أن يتعامل المسؤول السعودي مع اسم "الرئيس عبد الفتاح السيسي" كخطأ شائع، مشددا على أنه لا يوجد ما هو أكثر صحة في الوطن العربي من الرئيس السيسي، وفق وصفه.

وشدد على أنَ تصريحات المسؤول السعودي صادمة، وخارج اللياقة والأعراف الدبلوماسية، وإساءة جارحة، ولا تصدر عن رجل شارع.

ومن جهته، شن الإعلامي أحمد موسى مذيع برنامج "على مسؤوليتي"، عبر فضائية "صدى البلد"، هجوما عنيفا على مدني.

وطالب، عبر صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، المسؤولين في المملكة العربية السعودية باتخاذ محاسبة مدني لما بدر منه في حق الرئيس السيسي، "لأنه ليس مواطنا عاديا، ولكن هو في منصب رفيع المستوى".

وأضاف موسى: "ننتظر تحركا سعوديا رسميا نحو ذلك الذي تطاول على شعب مصر ممثلا في  عبد الفتاح السيسي"، وفق قوله.

ووجه موسى سؤالا هو: "هل ستتحرك المملكة لرد الاعتبار للشعب المصري؟"، مردفا: "لن نقبل سوى بإقالة إياد مدني".

وفي سياق متصل، طالب الإعلامي عزمي مجاهد، المملكة العربية السعودية بالرد على الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، قائلا: "أعتقد أن الموقف مع السعودية يجب أن يكون واضحا جدا، لأن الموقف الحالي فيه غموض، والسعودية لا تستطيع الاستغناء عن مصر أبدا، ومصر لا تستطيع الاستغناء عن السعودية أو الإمارات أو الدول العربية، فلا بد من أن يكون هناك توضيح من القيادة هناك"، بحسب قوله.

 ووصف، في مداخلة له، عبر فضائية "العاصمة"، مدني، بأنه رجل تابع للجماعة الإرهابية، جماعة الخرفان، ورجل غبي، ومزاحه ثقيل، مدعيا أن "أي تطاول على رئيس مصر هو تطاول على الشعب المصري".

وأردف: "لا أعيبه هو (مدني).. أنا أعيب الذي يمثل مصر، واستمر في الجلسة، وزير التربية والتعليم".
وتابع: "كان يفترض بممثل مصر أن يعترض، وإذا لم يعترض فلينسحب".  



وتابع مجاهد حديثه: "لو عبد الغفار (وزير الداخلية) أو وزير الدفاع كان ضربه بالجزمة".



ومن جهته، أشار مصطفي بكري، في برنامجه "حقائق وأسرار"، عبر فضائية "صدى البلد" إلى أن "تصريحات السيسي والسخرية منها بهذه الطريقة.. ما كناش نتمنى أن يأتي على لسان حد من السشخصيات التي كانت مسؤولة في يوم من الأيام في المملكة العربية السعودية"، وفق قوله.

واعتبر أن تصريحات مدني قد أصابت كل المصريين بجرح بالغ، وأنهم شعروا بشيء من الإهانة، وأن هذا يسيء للعلاقة المصرية السعودية.
واستطرد: "نحن نحكم فيه الرأي العام السعودي، هل هناك من يرضى بهذا الأمر؟ وهل الوزير السعودي السابق راض عما قاله؟".


أما الإعلامي تامر أمين، فعلق في برنامجه "الحياة اليوم"، عبر فضائية "الحياة"، على التصريحات قائلا، عن مدني: "دمه يلطش.. وهو واحد بيحشش على القهوة.. لا فاهم سياسة، ولا أدب، ولا لياقة، ولا كياسة، ولا احترام للمكان، ولا للمنصب الذي يمثله"، معتبرا أن ما قاله مدني هو الفحش بعينه.

ووجه النقد لوزير التربية والتعليم المصري، الهلالي الشربيني، الذي كان حاضرا بالمؤتمر، ممثلا عن مصر، قائلا: "كيف سمحت لنفسك باستكمال المؤتمر الذي شاهدت فيه إهانة لدولتك ورمز دولتك؟".
برلمانيو السيسي يطالبون "التعاون الخليجي" بإقالة مدني
وتماهيا مع الإعلاميين، طالب أعضاء بمجلس نواب ما بعد الانقلاب، بإقالة مدني من منصبه.
وطالب عضو اللجنة التشريعية بالمجلس، سامى رمضان، منظمة التعاون الخليجي بإقالة إياد مدني من منصبه كأمين عام للمنظمة.
واعتبر النائب عن حزب "المصريين الاحرار"، أيمن أبو العلا، أن مدني خرق بتصريحاته مهام وظيفته حينما تطاول وأساء إلى السيسي والدولة المصرية، وهو ما يعد تصرفا مرفوضا يوجب اعتذارا صريحا للشعب المصري، قبل الرئيس.
وأضاف أبوالعلا، في بيان له، أن تلك التصرفات الصبيانية، التي خرجت من الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، لا يمكن السكوت عليها، لأن الشعب المصري لا يقبل تلك الأفعال المراهقة، مطالبا المنظمة بضرورة تقديم اعتذار رسمى للدولة المصرية ورئيسها عن تلك الإساءة، فضلا عن أن اعتذار مدني عما بدر منه في بيان رسمي لا يعتبر كافيا، وفق قوله.
ومن جهته، كشف وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، طارق رضوان، أنه سيتقدم بطلب إحاطة، الأحد، لوزير الخارجية المصري، سامح شكري، بسبب ما صدر من الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، مطالبا في بيان له، الديوان الملكي السعودي بضرورة إصدار بيان اعتذار رسمي باسم مصر، لأن الرئيس لا يمثل نفسه بل هو ممثل للشعب المصري كله، على حد تعبيره.
وطالب عضو لجنة الشؤون العربية والخارجية، وزير الخارجية الأسبق، النائب محمد العرابي، السعودية، بأن تعلن موقفها من سقطة ممثلها في المؤتمر، الذي أخطأ ليس في حق مصر فحسب بل في دولة تونس ورئيسها حينما أخطأ في ذكر اسمه.
أما عضو اللجنة نفسها، النائب جمال محفوظ، فطالب السعودية بإقالة مدني، من منصبه، قائلا: "هو رجل غير مسؤول بالمرة، ولا يعرف نظام القوات المسلحة، والتعامل الصارم مع ضباط الجيش، والسيسي كان صادقا فيما قاله، وكنت ضابطا بالجيش، وكنا نقف طوابير للحصول على فرخة، ورواتبنا كانت تكفينا بالكاد".
وأكد عضو اللجنة التشريعية، النائب سامي رمضان، أن الشعبا المصري لا يقبل إهانة رمز الدولة ولو على سبيل المزاح، مطالبا منظمة التعاون الخليجي، بإقالة إياد مدني من منصبه كأمين عام للمنظمة.
صحف وكتاب يهاجمون "مدني": خدام أمريكا وممول الإخوان
وانهالت الأوصاف المقزعة بحق مدني، من سياسيين وكتاب وصحف، موالين للسلطات.
ووصف الداعية والإعلامي مظهر شاهين،  إياد مدني، بـ"القزم"، وكتب عبر "فيسبوك": "تطاول هذا القزم لا ينسحب على الشعب السعودي الشقيق، ولن يعيق الوحدة التاريخية والمستقبلية بين الشعبين، مصر والسعودية أكبر من هذا القزم وأمثاله".
صعَّد تامر عبد المنعم، في مقاله بعنوان "رد مصري على سفيه وناقص"، في جريدة "اليوم السابع"، السبت، من لهجة الهجوم المصري على مدني، فقال: "أولاد... لست خجولا حين أصارحكم بحقيقتكم.. إن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم.. هذا بيت للشاعر العراقي الكبير مظفر النواب، لم أجد أنسب منه كي أرد به على هذا الشيء السفيه المسمى إياد مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الذي تجرأ على سيده وتاج رأسه رئيس جمهورية مصر العربية (الشقيقة الكبرى رغما عن أنف الجميع).. لك أن تتصور أن هذا المسخ يسخر من رئيس مصر"، حسبما قال.
 وشدد عبد المنعم على أن "ما حدث من هذا السفيه ليس شيئا محض الصدفة، فهو شخص إخواني كاره لمصر ولرئيس مصر الذي قضى على أحلام هذه الجماعة الخائنة، فنحن لم ننس أن المسجون الخائن مرسي العياط كان أول من هنأه على توليه رئاسة المنظمة".
وأضاف: "إنني على يقين أن ما حدث لا يمثل إطلاقا أشقاءنا السعوديين الذين تربطهم بنا علاقة وطيدة لا تتأثر بمثل هؤلاء من أنصاف الرجال أولاد ...".
وغير بعيد، اعتبرت صحيفة "البوابة"، إياد مدني، "خدام أمريكا"، وزعمت أنه الذراع اليمنى لمفتي الجماعة الإرهابية يوسف القرضاوي، ولا يتحرك إلا بتعليمات منه، وأنه من المحرضين على الدولة المصرية في جميع المحافل الدولية التي يشارك فيها، ويعمل على تشويه صورة مصر في كل المؤتمرات التي يشارك فيها منذ ثورة 30/6 حتى الآن، وحامل أموال التمويلات لجماعة الإخوان الإرهابية من الدول الممولة للأعمال الإرهابية، نظرا لسهولة تنقله بين الدول لخصوصية منصبه كأمين عام لمنظمة التعاون الإسلامي"، وفق "البوابة".
تدشين هاشتاغ "إياد متني"
إلى ذلك، دشن نشطاء موالون للسلطات المصرية هاشتاغا على موقع "تويتر" قاموا فيه بتحويل اسم "إياد مدني" إلى "إياد متني".
   

هل تتم إقالة وزير التعليم المصري بعد اتهامه بالتهاون؟ 
ووجه عدد من الإعلاميين اتهامات لوزير التعليم المصري، الهلالي الشربيني، بالتهاون مع تصريحات مدني، وعدم اتخاذ موقف حازم ضدها.
لكن المتحدث باسم الوزارة، بشير حسن دافع عن موقفه قائلا إن الوزير لم يلزم الصمت أمام الموقف الذي صدر من مدني، "الذي تخلى عن الأعراف الدبلوماسية والبروتوكولية، وأصدر تلميحات وإسقاطات غير مسؤولة، متناسيا منصبه كأمين لمنظمة تجمع في عضويتها القاهرة إلى جانب 56 دولة أخرى"، بحسب تعبيره.
وأضاف حسن أن الوزير "دافع عن كرامة مصر كما يجب أن يكون"، مشيرا إلى أن كلمة مدني كانت في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر فيما كانت كلمة الوزير في الجلسة التالية.

عن الكاتب

عبدالله عبدالله


  1. (شركة-ابراج-للمقاولات) بالاحساء والدمام والخبر والجبيل والقطيف
    شركة تسربات بالاحساء
    شركة بالاحساء
    تسربات المياه بالاحساء
    شركة تسربات المياه بالأحساء
    شركه كشف تسربات المياه بالدمام
    شركة كشف تسربات المياه بالأحساء
    كشف تسربات المياه بالأحساء
    كشف تسربات المياه
    بالاحساء
    شركة كشف تسربات المياه بدون تكسير بالرياض
    المياه شركة بالاحساء تسربات
    بالدمام
    شركة كشف بالمياه
    شركة بالدمام
    شركة تسربات بالاحساء
    شركة بالاحساء
    تسربات المياه بالاحساء
    شركة كشف تسربات المياه
    شركه كشف تسربات المياه بالاحساء
    كشف تسربات المياه بالاحساء
    شركه كشف تسربات المياه بالدمام
    كشف تسربات المياه بالدمام
    كشف تسربات المياه بالجبيل
    شركه كشف تسربات المياه بالجبيل
    شركه كشف تسربات المياه بالقطيف
    كشف تسربات المياه بالقطيف
    شركه كشف تسربات المياه بالخبر
    كشف تسربات المياه بالخبر
    كشف تسربات المياه بالهفوف
    شركه كشف تسربات المياه بالهفوف



    شركة عزل اسطح بالاحساء

    شركه عزل اسطح بالدمام

    كشف عزل اسطح بالجبيل

    شركه عزل اسطح بالقطيف

    شركه عزل اسطح بالهفوف


    ردحذف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عاجل بوست

2016