عاجل بوست عاجل بوست
الرئيسية

آخر الأخبار

الرئيسية
جاري التحميل ...

لأول مرة منذ انهيار الخلافة العثمانية ، هذا ما فعلته تركيا

عينت رئاسة الشؤون الدينية التركية، إماما لمسجد "قصر هونكار" الواقع ضمن إطار آياصوفيا، لتتيح بذلك إعادة رفع الأذان عبر المآذن الأربعة في آيا صوفيا، بعد إيقاف استمر لعشرات السنين.
ويعد آيا صوفيا صرحا معماريا وفنيا فريدا من نوعه، وتم استخدامه ككنيسة لمدة 916 عاما، و482 عاما كمسجد، قبل أن يتم تحويله لمتحف بقرار من مجلس الوزراء التركي في عام 1935.
وفي العام 1991 أعادت تركيا فتح أبواب مسجد "قصر هونكار" في آيا صوفيا أمام العبادة مجددا.
وأفاد مفتي بلدية الفاتح "عرفان أوستون داغ" في لقاء مع الأناضول، أن أبواب "قصر هونكار" كانت مفتوحة أمام المصلين خلال الصلوات الخمس، مؤكدا على أنه مع تعيين إمام للقصر ازدادت صفوف المصلين في المسجد بشكل كبير.
وأضاف أن أصوات الآذان أصبحت ترتفع من المآذن الأربع في آيا صوفيا 5 مرات يوميا عقب تعيين الإمام الجديد، لافتا إلى أن قصر هونكار ليس جزءا أساسيا من آيا صوفيا، إنما تم تشييده في العصر العثماني على يد السلطان محمود الأول، وهو القسم المفتوح للعبادة حاليا وليس كامل آيا صوفيا.


عن الكاتب

عبدالله عبدالله

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عاجل بوست

2016