الغارديان: منذ 240 عاما والرجال يحكمون في أمريكا

تقول صحيفة "الغارديان" البريطانية إنه بعد فوز دونالد ترامب المفاجئ في انتخابات الرئاسة الأمريكية، فإن الأمريكيين سينتظرون أربعة أعوام على الأقل ليسمعوا كلمة "السيدة الرئيس"، بعدما حرمت هيلاري كلينتون من حجز مكانها في تاريخ الولايات المتحدة، التي يتربع فيها الرجال منذ 240 عاما على منصب الرئاسة.

ويشير التقرير، إلى أن مواطنين في 50 دولة حول العالم اختاروا نساء لتحكمهم، ومن بين هذه الدول هناك 46 دولة تحكمها نساء لسن ملكات.

وتلفت الصحيفة إلى أن سيرلانكا كانت أول دولة في العالم تنتخب امرأة رئيسة للحكومة في عام 1960، وأصبحت إنديرا غاندي أول رئيسة لوزراء الهند في عام 1966، وبعد ثلاثة أعوام تولت غولدا مائير رئاسة الحكومة الإسرائيلية، وتولت إليزابيث دوميتين رئاسة أول حكومة في جمهورية أفريقيا الوسطى عام 1975، وبعد الحرب الأهلية التي اندلعت في البلاد قبل أعوام تولت امراة أخرى رئاسة البلاد. 

ويفيد التقرير بأن هناك 33 دولة اختارت نساء للحكم أكثر من مرة، لافتا إلى أن بنغلاديش تعد الاستثناء من بين هذه الدول، حيث اختار المواطنون هناك نساء للحكم أربع مرات.

وتذكر الصحيفة أن طريقة إحصاء الدول التي حكمتها نساء مختلفة، مستدركة بأنه رغم أن المنبر الاقتصادي العالمي قدر أن هناك 52 دولة اختارت نساء للحكم في مرحلة من تاريخها الحديث، إلا أن بريطانيا وطوال فتراتها التاريخية حكمتها ملكات، ومن بينهن الملكة آن والملكة فيكتوريا والملكة الحالية إليزابيث الثانية، التي تعد من اطول الحكام تربعا على العرش بعد وفاة ملك تايلاند. 

وينوه التقرير إلى أن دور الملكة إليزابيث يظل رمزيا، مشيرا إلى أن الملكية في البلاد دستورية وليست مطلقة.

وتورد الصحيفة أن "غلوبال جيندر غاب" ترى أن بريطانيا حكمتها امرأة لمدة 12 عاما، وهي فترة حكم رئيسة الوزراء السابقة مارغريت تاتشر، لافتة إلى أن تريزا مي انتخبت لتولي المنصب بعد قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي واستقالة ديفيد كاميرون.

وتختم "الغارديان" تقريرها بالإشارة إلى قائمة غير كاملة للدول التي حكمت فيها نساء، وهي الدول الآتية:
سيرلانكا، الهند، إسرائيل، جمهورية أفريقيا الوسطى، البرتغال، بريطانيا، دومينكا، النرويج، يوغسلافيا، باكستان، ليتوانيا، بنغلاديش، فرنسا، بولندا، بوروندي، كندا، راوندا، تركيا، بلغاريا، هاييتي، غويانا، نيوزلندا، منغوليا، السنغال، كوريا الجنوبية، فنلندا، بيرو، مقدونيا، البهاما، ألمانيا، أوكرانيا، جامايكا، مولدوفيا، كرواتيا، أيسلندا، مدغشقر، أستراليا، سلوفاكيا، ترينداد، الدنمارك، مالي، تايلاند، غينياسلوفانيا، لاتفيا، اليونان، مانيمار.

شارك الخبر على

.
شاهد المزيد
اكتب تعليق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق