عاجل بوست عاجل بوست
الرئيسية

آخر الأخبار

الرئيسية
جاري التحميل ...

بماذا وصف زعيم حركة النهضة فوز ترامب بالرئاسة الأمريكية؟

وصف زعيم حركة النهضة راشد الغنّوشي فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية بـ"المفاجئ" مشيرا إلى أنه "حتى الدولة العميقة في أمريكا كانت تراهن على فوز كلينتون".

واستدل الغنّوشي، خلال افتتاح الجلسة العامة الانتخابية لكتلة الحركة بمجلس نواب الشعب، الأحد، بقوله إن كبرى الصحف الأمريكية كانت تشتغل على نجاح الديمقراطيين، "لكن المفاجأة حصلت وهو ما يؤكد أن العالم متحول"، وفق تعبيره.

ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء عن الغنّوشي قوله إنّ "المشهد في تونس والعالم والعربي والعالم يتسم بالضبابية، التي تأكدت بنتائج الانتخابات الأمريكية الأخيرة، التي جاءت مفاجئة".

لا كلينتون ولا ترامب
ولم يفوّت رئيس "النهضة" فرصة التطرّق إلى التعليقات التي اعتبرت أن "النهضة كانت تعوّل على انتخاب هيلاري كلينتون"، حيث قال "لا كلينتون ولا ترامب حاملان للواء الاسلام أو الديمقراطية، فهذه الدول لها مصالحها".

وتابع بأن "المسار التونسي ليس في مهبّ الريح، ويتمتع بقدر من التأمين .. فنحن وضعنا أنفسنا في مكان وسط، وبالتالي فإن التغيرات التي تحصل في العالم تؤثر، ولكن بشكل محدود، ونحن لسنا في معارك لا مع اليمين ولا مع اليسار".

واضاف بقوله إن "التجربة الديمقراطية التونسية إلى اليوم هي في وضع انتقالي، وهو انتقال محاط بعواصف كبيرة من إقليم مضطرب وعالم متحول"، لافتا إلى أنّ "كل انتقال صعب ويحمل اخطارا، إلا أن تونس لا تزال ماضية قدما، رغم التأرجح أحيانا"، بحسب قوله.

أول المهنئين بتونس

وكان الإعلامي والمحلّل السياسي صلاح الدين الجورشي استبعد في تصريح سابق لـ"عربي21" تخلّي إدارة ترامب عن دعم التحوّل الديمقراطي في تونس، في إشارة إلى التوافق الحاصل اليوم من خلال حكومة الوحدة الوطنية.

وعلّق الجورشي على بعض المنشورات في "فيسبوك" لسياسيين وإعلاميين ربطوا بين فوز ترامب وبين تعاطي إدارته مع الإسلام السياسي في المنطقة العربية، في إشارة هؤلاء إلى حركة النهضة وغيرها، بأنّ ما جاء في حملته بأن يكون (ترامب) أكثر حذرا وتوجسا من حركات الإسلام السياسي، علّق بأنّه "علينا أن نحدّد أوّلا ما هي هذه الحركات، وعن أي دولة تحدث ترامب".

وكانت حركة النهضة أوّل حزب سياسي في تونس يهنّئ ترامب "بالثقة التي منحه إياها الشعب الأمريكي" بعد إعلان فوزه أمام هيلاري كلينتون.

الشاهد لم يفاجأ
وأشارت "النهضة" إلى المصالح المشتركة بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية، لافتة إلى أنّ "للرئيس المنتخب مجالا مهمّا في هندسة إدارة المصالح الأمريكية في العالم وفي توجيه السياسة الخارجية الأمريكية وخاصة ما يتعلّق منها بشعوب وقضايا العرب والمسلمين في اتجاه إرساء السلام"، وفق نص البيان.

وفي سياق متصل قال رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد انه لم يتفاجأ بفوز ترامب، مبرّرا كلامه بأنّ نتائج الانتخابات كانت متقاربة جدا .

وأضاف الشاهد في مقابلة مع قناة فرانس 24، مساء الخميس، بأنّ تعامل الادارة الامريكية مع تونس سيكون مثل سابقاتها، مضيفا بأنّ علاقة بلاده بأمريكا وطيدة وتاريخية.

عن الكاتب

عبدالله عبدالله

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عاجل بوست

2016