عاجل بوست عاجل بوست
الرئيسية

آخر الأخبار

الرئيسية
جاري التحميل ...

شكاية رئيس مدغشقر للملك تطيح بسفير المغرب

كشفت الصحافة الملغاشية (مدغشقر) أن سبب توقيف الخارجية المغربية لسفير الرباط بأنتاناناريفو (عاصمة مدغشقر) تعود إلى شكاية رفعها رئيس الجمهورية الأفريقية إلى العاهل المغربي محمد السادس.

وكالت الصحافة الملغاشية سيلا من التهم للسفير المغربي الذي أعفي الإثنين من مهامه، حيث اتهمته بالتمييز ضد غير المسلمين، والتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد، رغم أنه عميد السلك الديبلوماسي.

شكاية الرئيس

وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة "LesEco" المغربية في تقرير نشره مساء الأربعاء، نقلا عن الصحافة مدغشقر، إن الرئيس الملغاشي "هيري راجا أوناريمامبينينا" تقدم إلى ملك المغرب بشكاية ضد السفير المغربي محمد عمار.

وأضاف موقع الصحيفة أن السفير المغربي السابق بمدغشقر محمد عمار سيخضع للتحقيق لثلاثة أسباب جديدة، هي "كونه أثار غضب البعثات الديبلوماسية المعتمدة في الجزيرة الأفريقية، ثم تجاوز المبادئ الدستورية للمغرب وعدم احترام السيادة الملغاشية".

وتابع الموقع، الذي يوجد بعض صحافييه ضمن الوفد المرافق للملك في جولته الأفريقية، يقول نقلا عن مصادر من وزارة الخارجية، "إن المفتشية العامة للمالية ستشارك في التحقيق في الاتهامات الموجهة إلى السفير بسبب مصير أموال المساعدات الإنسانية التي قدمها المغرب لشعب مدغشقر".

وتابع أن السفير سيتابع بالقانون الجنائي الذي يطبق على كبار موظفي الدولة.

أسباب الإعفاء
كشفت وسائل إعلام ملغاشية أن مذكرة إعلامية مشتركة أصدرتها رئاسة جمهورية مدغشقر، تفيد بأن مراسيم تقديم أوراق اعتماد السفير الجديد للمغرب، ستجري في وقت لاحق الثلاثاء، بقصر الدولة بأفولوها.

وتابعت صحافة مدغشقر أن وزارة الخارجية المغربية استلمت منذ شهرين رسالة تخص تجاوزات السفير المغربي، لكنها قررت التريث، وعدم الخوض في الأمر، إلا بعد انعقاد قمة الأسبوع الفرنكفونية، وباعتبار السفير عميدا للسلك الدبلوماسي بالبلد.

وأوضحت أن قرار عزل السفير، محمد عمار، لم يكن مفاجئا بل اعتبرته متأخرا، حيث أن "السفير سبق له أن ألقى خطابين تمييزيين تجاه الطوائف غير المسلمة في البلاد".

وأفادت أن السفير تدخل في الشؤون الداخلية لمدغشقر، كان آخرها يوم 8 كانون الثاني/ يناير الماضي، حين انتقد الصعوبات الاقتصادية، والاجتماعية في مدغشقر، وانتقد عدم قدرة الدولة على تصحيح الوضع.

قرار التوقيف

قالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، إنها أرسلت بعثة للتفتيش، إلى سفارة المغرب بأنتاناناريفو في أعقاب معلومات تم استقاؤها من مصادر "متقاطعة"، حول سلوكات السفير السابق في مدغشقر.

وأضاف بلاغ الوزارة أن قرار إيفاد هذه البعثة، التي تضم أيضا عناصر من المفتشية العامة لوزارة المالية "يأتي في أعقاب معلومات تم استقاؤها من مصادر متقاطعة، تفيد بأن السفير السابق في مدغشقر قد يكون قام، على الخصوص، باختلاسات مالية، بمناسبة تنظيم عمليات إنسانية لفائدة الشعب الملغاشي".

وأوضحت أن السفير السابق قد يكون قام أيضا "بأعمال تتعلق بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد، في خرق للقواعد الديبلوماسية، وفي تعارض مع التقاليد الديبلوماسية المغربية المترسخة".

وسجلت أن السفير السابق للمغرب في مدغشقر قد يكون قام "بسلوكات تمييزية تجاه الطوائف غير المسلمة في البلاد، دون احترام للتنوع العرقي والديني لمدغشقر، ولا لقيم الانفتاح والتسامح التي تدعو لها الديانة الإسلامية ويكرسها أمير المؤمنين الملك محمد السادس".

يشار إلى أن السفير المغربي السابق بمدغشقر محمد عمار، قضى فترة خدمة بلغت 10 سنوات في الجزيرة الأفريقية، وأنه كان قبل إعفائه من مهامه عميدا للسلك الديبلوماسي بالبلاد. 

ويقوم الملك منذ، يوم السبت الماضي، بزيارة رسمية لمدغشقر، المحطة الثانية ضمن جولته، التي استهلها من إثيوبيا، وتشمل أيضا عددا من الدول الأفريقية.

عن الكاتب

عبدالله عبدالله

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عاجل بوست

2016