عاجل بوست عاجل بوست
الرئيسية

آخر الأخبار

الرئيسية
جاري التحميل ...

حشود عسكرية على الحدود مع العراق .. هل تفعلها أنقرة ؟

أكدت مصادر مقربة عن احتمالية كبرى لتدخل عسكري تركي شمالي العراق ، في ظل مستجدات الميدان العسكرية الساخنة في كل من بعشيقة وتلعفر والموصل .

وتتجه المؤشرات لاحتمالية تدخل عسكري تركي وشيك شمال العراق، تنفيذا لقرارات وتصريحات تركية  لم تلق قبولا من الحكومة في بغداد .

وكان الجيش التركي واصل أمس الخميس إرسال قواته العسكرية على الحدود مع العراق ، قرب ولاية شرناق جنوب تركيا.

وقالت وكالة الأناضول إن دبابات ومدرعات وجنود مشاة وصلوا للثكنات العسكرية القريبة من الحدود، فيما وصل رئيس أركان الجيش "خلوصي أكار" للمنطقة لتفقد سير عمليات مكافحة الإرهاب والحفاظ على الحدود، حسب وصف بيان صادر عن رئاسة الأركان.

وأوضح البيان أن "أكار" تفقد الأسلحة التي تم مصادرتها خلال عمليات الجيش جنوب تركيا ضد حزب العمال الكردستاني.

تركيا توغلت شمال العراق 17 مرة

من جهته لم يستبعد المحلل السياسي التركي محمد زاهد غول وقوع التدخل العسكري التركي في شمال العراق في المستقبل القريب ، مشيرا في تصريح لـ "عربي21" أن التدخل التركي ليس وليد اللحظة، بل قام الجيش بالتوغل سابقا شمال العراق 17 مرة لملاحقة أفراد العمال الكردستاني في جبال قنديل.

وأوضح "غل" أن الجيش التركي أنهى عملياته داخل مدن الجنوب، وأن المعارك تجري اليوم في الجبال الوعرة القريبة من الحدود، ولم يستبعد تدخلا عسكريا قريبا في محافظة سنجار العراقية، بسبب التقارير التي تتحدث عن اتخاذها من قبل العمال الكردستاني كمقر لها، حسب قوله.

وكان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" حذر من تحول مدينة سنجار شمال العراق إلى قنديل ثانية، مهددا بالتدخل العسكري ، فيما شدد وزير الدفاع "فكري إيشيق" على رفض أنقرة انتشار العمال الكردستاني في قضاء سنجار.

وجاءت تصريحات إيشيق خلال استقباله السفير العراقي هشام علي أكبر العلاوي في أنقرة.
وقال محمد غل إن هذا اللقاء يعد بمثابة كسر للجليد بين تركيا والعراق عقب التصريحات التي وصفها بالمؤسفة الشهر الماضي بين البلدين.

وأرجع غل أسباب ما أسماه "اضطرار" تركيا التدخل العسكري لانعدام سيطرة الدولة في العراق، ولضمان حماية وضبط الحدود، وأضاف " لو كانت بغداد قادرة على ضبط حدودها، لما اضطرت أنقرة للقيام بهذه المهمة".

وبدأت أنقرة عمليات عسكرية واسعة جنوب البلاد وشمال سوريا، حيث قامت باقتحام عدد من المدن في الجنوب في إطار حملة لإخراج مسلحي حزب العمال الكردستاني وإرجاعهم إلى الجبال .
تأثير فوز ترامب 

وتوقع غل أن يسهم فوز ترامب في تسهيل التعامل مع تركيا في عدد من ملفات المنطقة مقارنة بسلفه "باراك أوباما".

يذكر أن ترامب لديه استثمارات واسعة في تركيا، تتمثل بشكل رئيسي في برجين تجاريين بإسطنبول، إضافة إلى تمتعه بعلاقة قوية مع الرئيس التركي "أردوغان" منذ أن كان رئيسا لبلدية اسطنبول في تسعينيات القرن الماضي.


وكشف غل في حديثه عن معلومات وصفها بالخاصة عن لقاء مرتقب بين أردوغان وترامب بداية كانون ثاني/يناير القادم. 

عن الكاتب

عبدالله عبدالله

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

عاجل بوست

2016