كريمة: قتلى التحالف باليمن في النار وضحاياه شهداء

كريمة: قتلى التحالف باليمن في النار وضحاياه شهداءهاجم أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر، أحمد كريمة، السعودية والإمارات؛ لتدخلهما في الشأن اليمني، وقال إن قتلى الدولتين في اليمن ليسوا "شهداء"، قولا واحدا في التشريع الإسلامي؛ لأنهم بغاة، أما قتلى اليمن فهم شهداء؛ لأنهم ماتوا رغم أنفهم.

وأوضح في مقابلة نشرها موقع "الوقت" المصري، الأربعاء، أنه "يجب التفريق بين المعتدي والمُعتدى عليه، فالمُعتدى عليه هو الشعب المغلوب على أمره المسكين، الذين أعادوه إلى حقبة ما قبل التاريخ في اليمن، وهم الشهداء عند الله بإذنه، أما البغاة المحاربون من الإمارات والسعودية وما يسمى التحالف فقتلاهم بغاة".

وتابع: "أنا أقولها لكم، وسجّلوها فتوى من الأزهر، ومني أنا شخصيا: قتلى ما يسمى التحالف العربي في اليمن بغاة، وفي النار، بإخبار من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبإقرار الحديث "إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار".

بدوره، حذّر الأزهر الشريف كريمة من استغلال اسم مؤسسة الأزهر أو الزج بها في آرائه السياسية والفقهية.

وقال "الأزهر" في بيان رسمي نشره عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مساء الأربعاء: "تابع المركز الإعلامي في جامعة الأزهر على مدار الأيام الماضية التصريحات غير المسؤولة الصادرة عن الدكتور أحمد كريمة بشان اليمن الشقيق".

وأكد على رفضه القاطع لما وصفه استغلال كريمة لاسم المؤسسة، والزج بها في آرائه السياسية والفقهية، التي لا تمت بصلة إلى وسطية الأزهر الشريف، واعتداله الذي هو منهج الجامعة.

واعتبر أن "هذه التصريحات هي مجرد آراء شخصية، لا تعبر عن الجامعة أو الأزهر الشريف في شيء".

شارك الخبر على

.
شاهد المزيد
اكتب تعليق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق